المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير التعليم العالي يبحث مع سفيرة سلوفينيا التعاون في "ريادة الأعمال"

الثلاثاء 16/مايو/2017 - 03:27 م
أ ش أ
طباعة
استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تاتيانا مشكوفا سفيرة سلوفينيا فى القاهرة، صباح اليوم الثلاثاء، وذلك بمقر الوزارة.

تناول اللقاء بحث التعاون مع دولة سلوفينيا فى مجال التعليم العالى، كما تلقى الوزير الدعوة من مشكوفا لحضور فعاليات المؤتمر الدولى الثانى حول "المصادر التعليمية المفتوحة "OER" والذى يعقد بالتعاون مع منظمة اليونسكو بسلوفينيا فى الفترة من 18 _ 20 سبتمبر المقبل تحت عنوان "المصادر التعليمية المفتوحة من أجل تعليم جيد وشامل وعادل .. من الالتزام إلى التنفيذ".

يعكس المؤتمر الدور الذى يلعبه التعليم فى تحقيق خطة التنمية المستدامة التى وضعتها الأمم المتحدة 2030 والتى من ضمن أهدافها ضمان جودة التعليم.

وبحث الجانبان أبرز الموضوعات التى سيتناولها المؤتمر وهى إيجاد حلول لتعميم تجربة المصادر التعليمية المفتوحة فى كل دول العالم، وعرض أفضل تجارب الدول فى ذلك.

وأشارت مشكوفا إلى تميز الاختراعات التى يقدمها الطلاب المصريون، مؤكدةة ترحيب سلوفينيا بتبادل خبراتها مع الجانب المصرى فى مجال تدريب الباحثين على بيع اختراعاتهم وتحويلها لمنتجات قابلة للتسويق.

وبحث الجانبان خلال اللقاء زيادة المنح التعليمية للطلاب المصريين التى تقدمها سلوفينيا، وأكد الوزير ترحيب الطلاب المصريين بالدراسة فى سلوفينيا نظرا للمزايا المادية فى تكلفة المعيشة بها مقارنة بالدول الأوربية المحيطة، والعلاقات التى تربط بينها وبين مصر، مؤكدا اتجاه مصر للتعاون مع الدول الصديقة بشكل أوسع.

كما بحث الوزير سبل التعاون فى تنفيذ برامج تعليم اللغة العربية بسلوفينيا حيث أشارت "مشكوفا" إلى زيادة الإقبال على دراسة اللغة العربية بسلوفينيا خاصة من جانب رجال الأعمال والعاملين بمجال التجارة مع المنطقة العربية، مشيرة فى جانب آخر إلى ترحيب الجامعات السلوفينية باستقبال الدارسين المصريين خاصة فى المجالات التى تتميز فيها سلوفينيا مثل "الكيمياء والفيزياء والفيزياء النووية والمواد المتجددة والنانو التكنولوجي والبيوتكنولوجى"، وأكدت السفيرة أن سلوفينيا توسعت فى الفترة الأخيرة فى تقديم البرامج الدراسية باللغة الانجليزية، نظرا لصعوبة اللغة السلوفانية.

من ناحية أخرى، أشار الوزير إلى النتائج الإيجابية لمشاركته فى الدورة السابقة للمؤتمر السنوى الذى نظمته الجامعة الأورومتوسطية فى أبريل الماضي بسلوفينيا تحت عنوان "دور مؤسسات التعليم العالى فى دعم قضايا الشباب والتوظيف وريادة الأعمال"، لافتا إلى أن مصر تقوم الآن بتجهيز الاستعدادات اللازمة لاستضافة الدورة القادمة للمؤتمر فى مدينة شرم الشيخ.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads