المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

5 نصائح لتجاوز شجار "عش الزوجية"

السبت 20/مايو/2017 - 11:16 ص
هدير هشام
طباعة
تمر العلاقة الزوجية، في الكثير من الأحيان، بمشاكل وشجارات عديدة بين الزوجين، تؤدي إلى نتائج كارثية على الأسرة، وتهدد استمرارية العلاقة الزوجية.

ولكي يتفادى الزوجان الكارثة، التي تحل بحياتهما وحياة أسرتهما، لا بد من أن يعرفا كيفية التعامل الحكيم مع بعضهما، أثناء نشوء الخلاقات والشجارات.

وفيما يلي 5 نصائح مفيدة لتجاوز الشجارات، التي تنشأ بين الزوجين، بين الحين والآخر:

1. استمع جيدًا:

لكي تتجاوز الشجار بسلام، عليك أن تستمع لوجهة نظر شريك حياتك بعناية، وحاول أن لا تقاطعه حتى ينتهي من كلامه، عندها يمكنك أن تبدأ مناقشته بشكل حضاري وهادئ، دون اللجوء إلى العنف أو الكلام الجارح. وفي النهاية عليك أن تحاول إيجاد حل مع شريك حياتك للمشكلة التي نشب بسببها الشجار.

2. ضع نفسك مكانه:

حاول أن تتخيل نفسك مكان الطرف الآخر، وتتعاطف مع شكواه إن كانت منطقية، واعتذر له إن كنت السبب في الشجار، وسيكون اعتذارك صادقًا إن فهمت مشاعر الطرف الآخر.

3. اعتذر عما بدر منك:

بعد الاستماع لشكوى شريك حياتك وتفهمك لمشاعره، لا بد من أن تعتذر عما بدر منك من إساءة أو خطأ تجاهه، وحاول التقرب منه عبر الكلمات الودودة والتعبير الصادق عن حبك له، وعندها يتفهم الطرف الآخر وينتهي الشجار بينكما بسلام.

4. اطلب من الطرف الآخر الاستماع إليك:

بعد أن تهدأ الأمور بينكما، وبعد أن تقدم اعتذارك لشريك حياتك، يمكنك أن تشرح وجهة نظرك، أو تبرر تصرفك الخاطئ بهدوء وروية.

5. اعثر على حل يرضي الطرفين:

اشترك مع الطرف الآخر في نقاش هادئ؛ بهدف إيجاد حل مناسب للمشكلة التي نشب الشجار بسببها، ولا تترك المشكلة كما هي؛ لأنها تطفو على السطح ثانية، إن لم تصل إلى حل يرضي الطرفين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads