المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محافظ السويس السابق: رسالتي للرئيس هي إشراك الشباب في الحياة السياسية.. والوضع الاقتصادي له أبعاد دولية (حوار)

الإثنين 22/مايو/2017 - 05:31 م
اية محمد
طباعة
تولي مناصب قيادية عدة بالقوات المسلحة، ويحظى بحب واحترام كبير بين قادة وضباط وجنود القوات المسلحة، وتميز بالقيادة الناجحة والقدوة الحسنة.

إنه اللواء أحمد حلمي الهياتمي الذي رشحه أنصاره للترشح لرئاسة الجمهورية عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إلا أنه وجه الشكر للشباب وفضل الوقوف بجانب المشير عبد الفتاح السيسي وقتها.

خص "الهياتمي" موقع المواطن بحوار مهم تحدث فيه عن القوات المسلحة ومحاولات الدول المعادية لاستنزاف قدرات الجيش، كذلك تطرق إلى الحديث عن الأزمة الاقتصادية التي تشهدها مصر وارتفاع الأسعار، ووجه المحافظ السابق خلال حديثه رسائل هامة للشباب المصري والرئيس عبد الفتاح السيسي.

وإلى نص الحوار...

كيف تري وضع المحليات خاصة وأنك كنت على رأس الإدارة المحلية لمحافظة السويس في وقت سابق؟

المحافظ هو أساس التنمية، هو الذي يعرف خبايا المحافظة، يعرف كل ما يخص المحافظة، يعرف أماكن قوتها وضعفها.

البعض قد يستهين بعمل المحافظين، وهو عمل شاق جدا، والدولة دائما ما تقدر المحافظ الناجح، إذ أننا نرى غالبية وزراء التنمية المحلية كانوا محافظين سابقين.

بصفتك العسكرية.. كيف ترى الوضع في سيناء؟

الوضع في سيناء وقع تحت سيطرة الجيش والشرطة، ونرى نجاحات يومية من خلال عمليات التطهير والقضاء على البؤر الإرهابية.

إلا أنني أحذر من استنزاف قدرات وطاقات الجيش في حرب سهلة كالتي تحدث في سيناء، فالدول المعادية لمصر تسعى بكل الطرق إلى استنزاف قدرات وطاقات الجيش المصري حتي يضمنوا البقاء على الساحة.

وبماذا تنصح الجيش؟

أنصح القوات المسلحة بضرورة المتابعة في التدريب والتأهيل والتطوير المستمر، والتركيز لاجتثاث الإرهاب في سيناء بأقل الطاقات، كذلك ضرورة المحافظة على الأمن القومي.

كيف ترى الوضع الاقتصادي لمصر في الوقت الحالي؟

الوضع الاقتصادي الذي تشهده مصر في الوقت الحالي متوتر جدا، ولكن لي نظرة أخرى لموضوع ارتفاع الأسعار، فالموضوع أبعاده السياسية والاستراتيجية أكبر بكثير من أبعاده الاقتصادية والاجتماعية، بمعنى أن الدول الغربية حاولت استخدام مصطلح "غلاء الأسعار" كفزاعة للمصريين، وللأسف نجحوا في ذلك، والأمر في حقيقته إنما هو مخطط لاستنزاف الجيش والشرطة والاقتصاد، فالدول الكبيرة لن تعلو إلا عندما تسقط مصر أكثر وأكثر ، والاقتصاد العالمي مرتبط ببقاء مصر في أزماتها الاقتصادية.

وبماذا تنصح الدولة لتحسين الاقتصاد المصري؟

المستثمر المحلي ثم العربي ثم الأجنبي.. هي السلسلة الطبيعية لتعافي الاقتصاد المصري، فأنا أرى أن الاعتماد الكلي على المستثمر الأجنبي إنما هو احتلال اقتصادي للدولة، ففي السابق كان رجال الأعمال الأجانب أيام الملك احتلال والذي حرر مصر منه هي ثورة يوليو.

كيف ترى تطور العملية التعليمية في الدولة؟

نحن الذين صدرنا التعليم والنور للعالم كله، فالصين والهند وماليزيا استوردت نظام التعليم المصري من مصر ، وكنا في السابق نسبق كل الدول المصنفة حاليا في جودة التعليم، نحن نحتاج لعودة الثقة في المدرس المصري الذي يعتبر هو أساس العملية التعليمية.

إذا أردت أن توجه رسالة للشباب ورسالة للرئيس فماذا تقول؟

رسالتي للشباب هي العمل ثم العمل ثم العمل.. انظروا إلى الشباب السوري في مصر, خرج من رحم المعاناة وبدأ حياته بمشروعات صغيرة ساعدتهم على النهوض والدخول للحياة الاجتماعية بطريقة بسيطة.
ورسالتي للرئيس.. هي ضرورة إشراك الشباب في العملية السياسية فلا يوجد في مصر أغنى فكرًا من الشباب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads