المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ماكرون يسعى لتعزيز التعاون مع الهند

السبت 03/يونيو/2017 - 04:07 م
طباعة
أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع الهند في مكافحة الإرهاب والتغير المناخي و كذلك في مجالات الاقتصاد.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون و رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي عقب المباحثات التي جرت بينهما اليوم بقصر الاليزيه.

وقال ماكرون، إن فرنسا و الهند ستواصلان التعاون الاستخباراتي و العسكري و الأمن البحري و التصدي للدعاية الارهابية على الانترنت و ستقومان، اعتبارا من الاسبوع المقبل، ببحث مبادرات ملموسة في هذا الصدد ليتم اعتمادها قبل نهاية العام.

كما أكد ماكرون مجددا التزام بلاده بمكافحة الاختلال المناخي في اطار اتفاق باريس و مبادرات اخرى، مشيرا الى التوافق في وجهات النظر بين باريس و نيودلهي حول ضرورة تعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة و بذل المزيد من الجهود لدعم التحول البيئي و مكافحة الاحتباس الحراري.

وتابع قائلا:- سأتوجه قبل نهاية العام للهند حتى يمكن عقد قمة للتحالف الشمسي الدولي التي تضم العديد من البلدان و التي تعد اداة ملموسة و فاعلة لمكافحة الاختلال المناخي".

وأشار أيضا إلى الاجتماع المرتقب للحوار الاستراتيجي بين البلدين قبل نهاية يونيو الجاري و إلى أن وزيري الاقتصاد و الدفاع الهنديين سيزوران باريس الأسبوع المقبل ، كما سيزور وزير الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان الهند في الأسابيع القادمة.

كما تطرق ماكرون الى رغبة البلدين في تعزيز الشراكة في مجالات النووي المدني و النقل والمبادلات التجارية وكذلك في المجالين الصناعي و العسكري بعد نجاح صفقة "الرافال" بين الجانبين و في ضوء الشعار "صنع في الهند". 

وأكد أنه تم الاتفاق على تعزير التعاون في مجالات التعليم و الثقافة و العلوم ، معربا عن امله في زيادة اعداد الطلبة الهنود الذين يدرسون في فرنسا و العكس. 

يشار الى ان زيارة رئيس وزراء الهند الى باريس تأتي في اطار جولة اوروبية شملت برلين و مدريد و سانت بطرسبرج.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads