المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرز ما ورد في الصحف المصرية الصادرة اليوم

الجمعة 16/يونيو/2017 - 09:09 ص
طباعة

الأهرام:

توقيع عقد‪ إنشاء أضخم‪ محطة‪ كهرباء بالشرق‪ الأوسط‪  

 

وقع المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس محمد أسامة الرئيس التنفيذي لهيئة المحطات المائية، عقد الأعمال الاستشارية مع أحد أكبر المكاتب الاستشارية الفرنسية لمشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة.

 

وقال دسوقى إن المشروع يعد أحد المشروعات المهمة والاستراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة الذى سينفذه القطاع لتوفير الطاقة لخدمة الخطط الاستراتيجية للدولة وجذب استثمارات جديدة، مشيدا فى الوقت نفسه بالدور الكبير الذى قامت به القوات اللمسلحة وهيئاتها المتخصصة منذ بدء المفاوضات حتى تم توقيع عقد الاستشارى.

 

أوضح أسامة أن المشروع يعد الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وذلك لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين و يأتى فى المرتبة الخامسة عالميا و تعد محطات الضخ والتخزين من أكفأ وسائل تخزين الطاقة.

 

وأضاف أن المشروع سيسهم في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة، وستعتمد المحطة على استخدام المياه المعالجة ثلاثيا الناتجة من محطة مياه الصرف الصحى بمحافظة السويس فى تشغيل التربينات ، وتبلغ قيمة عقد المكتب الفرنسى لتنفيذ الاعمال الاستشارية لانشاءات المحطة نحو 250 مليون جنيه .

 

"16035"خط ساخن للرد على شكاوى المستثمرين

 

أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى عن إطلاق مركز اتصالات الهيئة العامة للاستثمار، للتواصل مع المستثمرين وممثلى الشركات من خلال الخط الساخن رقم 16035، من الساعة 8 صباحا إلى 8 مساء يوميا. وأوضحت الوزيرة، خلال تفقدها اعمال تطوير مركز خدمة المستثمرين، أنه من خلال المركز يستطيع المستثمر الاستفسار عن جميع إجراءات التأسيس الالكترونى للشركات، والإجراءات الإصلاحية التى تتخذها الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار والفرص الاستثمارية فى مختلف محافظات الجمهورية .

 

الأخبار

السفير البحريني يلمح لارتباط قطر بتفجيرات مانشستر..ماكين يطالب قطر بوقف تمويل الإرهاب

 

تتوالي ردود الفعل بعد 11 يوما من القرار العربي الذي أطلقته الدول الأربع مصر والسعودية والإمارات والبحرين بقطع العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر بسبب استمرارها في دعم الإرهاب والتقارب مع إيران. وأعلنت الحكومة الليبية المؤقتة حظر تصدير النفط للشركات التي تتعامل مع قطر أو تكون قطر شريكا فيها، وذلك بسبب دعم الدوحة للإرهاب.

 

ووجه رئيس الحكومة الليبية المؤقتة »عبدالله الثني» خطابًا إلي رئيس المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس يطلب منه، ومن شركات النفط الليبية، وقف التعامل مع شركة »جلينكور» لتصدير النفط، بسبب تعاقدها مع قطر وأي شركة تتعامل مع الدوحة.

 

وطالب السيناتور الجمهوري الأمريكي »جون ماكين» قطر بتغيير ممارساتها، والتوقف عن تمويل منظمات إرهابية تقتل مواطنين أمريكيين. وقال ماكين في لقاء مع »وول ستريت جورنال» في واشنطن، إن ‫قطر تحاول منذ فترة طويلة اللعب مع المعسكرين، مضيفًا أن هناك الكثير مما سيظهر بشأن الأسباب التي دفعت ‫الدول العربية لمقاطعة قطر. وأشار ماكين إلي خطورة الوضع في الخليج بعدما أضحت إيران ترسل لقطر احتياجاتها التموينية. وفي هذا الصدد، حث ماكين الرئيس الأمريكي »دونالد ترامب» علي إرسال وزير الدفاع »جيمس ماتيس» إلي الدوحة »علي الفور» حتي »يوضح ذلك»، مضيفا »أنه موجود في المنطقة منذ فترة طويلة ويعرف هؤلاء الناس».

 

وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ »خالد بن أحمد آل خليفة» إن ادعاءات قطر بالحصار والتجويع باطلة وغير صحيحة. وأضاف الوزير أن الإجراءات التي اتخذتها بلاده هي خطوات سيادية لحماية أمنها وسلامتها، مع مراعاة العلاقات الأسرية بين الشعب الواحد.

 

 وأعرب السفير البحريني في لندن »فواز بن محمد آل خليفة» في مقابلة مع صحيفة »تليجراف» البريطانية، عن قلقه من ارتباط قطر بالجماعات الليبية الإرهابية، وبالتالي علاقتها بالمسئول عن تفجيرات مانشستر الأخيرة، التي راح ضحيتها 22 شخصا. وأكد السفير علي أن دعم قطر لجماعات إرهابية مرتبطة بالقاعدة في ليبيا وسوريا زاد الموقف سوءا في البلدين، وأدي إلي فوضي كبيرة ساهمت في أزمة اللاجئين التي يشهدها العالم الآن. وفي الوقت نفسه تكثفت المساعي الدبلوماسية لايجاد حل للأزمة بين قطر ودول الخليج مع وصول وزير خارجية تركيا »مولود تشاوش أوغلو» إلي الدوحة، في وقت حذرت الأمم المتحدة من معاناة للسكان قد تتسبب بها الاجراءات العقابية ضد قطر.

 

 وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة »ستيفان دو جاريك» أن سكرتير عام المنظمة »انطونيو جوتيرس» يدعم الوساطة الكويتية لحل الأزمة. وقال الوزير التركي »نحن لا نريد أي خلافات بين أشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا أن تركيا تسعي لحل الأزمة غير المسبوقة. ومباشرة من الدوحة توجه أوغلو إلي الكويت والسعودية ليلتقي كلا من الأمير »صباح الأحمد الصباح» الذي يقود الوساطة الدبلوماسية، ثم العاهل السعودي الملك »سلمان بن عبد العزيز» لبحث سبل حل الأزمة القطرية. ومن جانبه، أعلن الرئيس الفرنسي »إيمانويل ماكرون» انه يواصل جهوده الدبلوماسية الرامية إلي »خفض حدة التوتر» في الأزمة الخليجية، مشيرا إلي أنه سيلتقي الأسبوع المقبل في باريس مسئولا اماراتيا كبيرا. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي إثر لقائه العاهل المغربي الملك محمد السادس، أكد فيه أنه سيتحدث مجددا مع أمير قطر.

 

 

الجمهورية

الإليزيه يرفض استقبال "تميم" .. وتونس تدخل على الخط وتحاول حل الأزمة

 

أعلنت الرئاسة الفرنسية "الاليزية" تراجعها مع اعلان بشأن لقاءين منفصلين سيعقدهما الرئيس الفرنسى ماكرون فى باريس مع أمير قطر وولى عهد أبوظبى ، حيث قال "لاشئ مؤكدا"، بهذا الخصوص حتى الآن.

 

واضاف بيان الاليزية : "ماكرون سيبحث الازمة الخليجية مع مسئول اماراتى سيصل الى باريس الاسبوع المقبل".

 

من جانبه اعلن الرئيس التونسى الباجى قائد السبسي استعداد تونس لبذل كل جهد لتقريب وجهات النظر بين الدول العربية وقطر المنبوذة عربيا لدعمها الارهاب والذى ادى لمقاطعتها.

 

الوطن:

 

«الزراعة»: الحبس 3 سنوات وغرامة مليون جنيه عقوبة تجفيف البحيرات

 

قال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، إن الحكومة وافقت على تعديلات قانون البحيرات، الذى تصل العقوبات فيه إلى الحبس 3 سنوات وغرامة لا تقل عن مليون جنيه، لمن يقوم بتجفيفها. وأوضح «البنا»، على هامش الاجتماع الأسبوعى للحكومة أمس، أن هناك 525 مليون متر مربع تم ردمها خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن الحكومة ستتقدم بطعن على حكم القضاء الإدارى، الخاص بوقف قرار نقل اختصاصات الحجر الزراعى للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

 

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون حماية المستهلك، وذلك فيما يخص تعديل نص المادة «16» لتنص على «أنه يحظر على الموردين التردد على الوحدات السكنية لعرض أو بيع المنتجات دون طلب مسبق»، والمادة «32» الخاصة بنظام اقتسام الوقت «التايم شير»، لتنص على أنه يحق للمستهلك فى حالة التعاقد بهذا النظام الرجوع فيه خلال 14 يومًا.

 

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن معدلات النمو الاقتصادى مع برامج الحماية الاجتماعية ستحقق نتائجها على أرض الواقع خلال العام المقبل، متوقعه أن يكون معدل النمو 4% بنهاية 2017، على أن يكون 4.2% إذا كان الربع الرابع إيجابيًا. وأوضحت «السعيد»، فى مؤتمر بمقر هيئة الاستثمار أمس، أن الدين العام الحكومى فى نهاية فبراير الماضى وصل إلى 2.6 تريليون جنيه، تمثل 81% من الناتج المحلى الإجمالى، بينما وصل الدين العام الخارجى إلى 71 مليار دولار بنسبة 13.7% من الناتج المحلى الإجمالى.

 

الشروق

 

قطر توقع صفقة لشراء مقاتلات إف 15 بقيمة 12 مليار دولار

 

وقع وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، ونظيره القطري، خالد العطية، اتفاقا قيمته 12 مليار دولار أمريكي لبيع قطر طائرات مقاتلة من طراز إف-15، بحسب ما ذكرته وزارة الدفاع (بنتاغون).

 

وتمت الصفقة على الرغم من انتقاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقطر في الآونة الأخيرة واتهامه لها بدعم الإرهاب.

 

واتهم ترامب قطر الجمعة بأنها راع "على مستوى عال" للإرهاب، وقد يعرقل هذا جهود وزارة الخارجية الأمريكية التي تهدف إلى تخفيف التوتر المتصاعد والعزلة التي تفرضها دول خليجية ودول أخرى بعد قطع علاقاتها مع الدوحة.

 

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أشار إلى مساندته الخطوة التي اتخذتها الرياض تجاه الدوحة، بينما كان مسؤولون أمريكيون آخرون أكثر حيطة، ودعوا إلى إجراء حوار بين الأطراف لإنهاء الأزمة.

 

وقال بيان للبنتاغون إن الصفقة "ستمكن قطر من الحصول على أحدث القدرات، وتزيد التعاون الأمني والمشاركة العملية بين الولايات المتحدة وقطر".

 

وناقش ماتيس والعطية أيضا المخاوف الأمنية المشتركة، والقتال الذي يشنه التحالف الدولي على تنظيم الدولة الإسلامية، و"ضرورة نزع فتيل التوتر حتى يتمكن الشركاء في منطقة الخليج جميعا من التركيز على الخطوة التالية وتحقيق الأهداف المشتركة".

 

ولم تفصح وزارة الدفاع الأمريكية عن أي تفاصيل أخرى عن الاتفاق، لكن بلومبيرغ أفادت بأن الاتفاق يشمل نحو 36 طائرة حربية.

 

وصدقت وزارة الخارجية الأمريكية العام الماضي على بيع 72 طائرة من طراز إف-15 - النسر الضارب لقطر، وبلغت قيمة الصفقة حوالي 21 مليار دولار.

 

 

المصري اليوم

 

البنوك تبدأ تنفيذ إلغاء قيود التحويلات الأجنبية للخارج

 

بدأت البنوك العاملة بالسوق المحلي، الخميس، تنفيذ قرار البنك المركزي المصري بإلغاء القيود على تحويلات النقد الأجنبي للخارج، الصادرة وفقا للتعليمات الصادرة، بتاريخ 13 فبراير 2011، بشان الحد الأقصى المقرر للتحويل للخارج بواقع 100 ألف دولار أو ما يعادلها للعميل الواحد مرة واحدة خلال العام.

 

وأثار القرار ارتياحا بالأوساط المصرفية، وسط توقعات بإسهامه في جذب المزيد من تدفقات الاستثمارات الأجنبية، وعدم الإضرار بموارد النقد الأجنبي بالبنوك، أو أرصدة الاحتياطي الأجنبي لدى «المركزي».

 

من جانبه، استبعد أحد رؤساء البنوك الخاصة، أن يسهم رفع القيود على التحويلات الأجنبية للخارج في هروب الأموال خارج البلاد، ووصف القرار بـ«الخطوة الجيدة» بعد مرور 6 سنوات من التقييد، قائلا: «محتاجين نصبر شوية عشان نشوف النتائج وتقييمها».

 

وقلل رئيس البنك، الذي فضل عدم ذكر اسمه، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، من مخاوف البعض من هروب النقد الأجنبي، عقب إلغاء القيود.

 

وكان قد تم تطبيق القرار الملغى على الأفراد الطبيعيين المصريين والشركات، باستثناء التحويلات الخاصة بالعمليات التجارية المتعلقة بالاستيراد، ومستحقات الأجانب الناتجة عن استثماراتهم في مصر، وتحويلات الشركات الأجنبية العاملة فى مصر.

 

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن القرار يأتي استكمالا للإجراءات المتخذة من قبل البنك المركزي، في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي التي بدأ تنفيذها العام الماضى، ومن شأنه تعزيز الثقة في الاقتصاد المصري.

 

وأشار «المغربي»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، إلى بدء تطبيق القرار بالبنوك، متوقعا تحقيق تأثيرات إيجابية، لاسيما أن وضع القيود يؤثر سلبا دائما على الاستثمار والتنمية، بينما رفعها يسهم في جذب المزيد من تدفقات الاستثمارات الأجنبية ومدخرات المصريين في الخارج لإمكانية إعادة تحويلها للخارج.

 

وكشف نائب رئيس بنك مصر عن بدء تدفق الأموال على البنك عقب صدور القرار من عملاء، مشيدا بتوقيت صدور القرار.

 

من جهته، قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن قرار إلغاء قيود تحويلات النقد الأجنبي للخارج، جاء على خلفية زيادة أرصدة الاحتياطي الأجنبي بالبنك المركزي إلى ما يزيد عن 31 مليار دولار، ليقترب لأول مرة من مستويات ما قبل الثورة، التي بلغت وقتها نحو 36 مليار دولار.

 

وأضاف «أبوالفتوح» أن «قرار البنك المركزي يأتي على خلفية الاستقرار النقدي للعملات الأجنبية، ووصفه بـ(الإيجابي)»، مستبعدا زيادة المبالغ المحولة للخارج عقب إلغاء القيود، وكذلك عدم التأثير على أرصدة البنوك، قائلا: إن «البنوك لا تستطيع رفض طلب آي عميل بتحويل أمواله الأجنبية للخارج سواء مستثمر أجنبي أو محلي».

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads