المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تركي: الحرب ضد إعلام الدولة غير شريفة (حوار)

الإثنين 19/يونيو/2017 - 08:42 م
أحمد حمدي
طباعة
قال الإعلامي محمد تركي، مقدم برنامج الخيمة، المذاع على شاشة قناة مصر الفضائية، أن الاعلام الخاص مبهر ملفت يفتقر للمهنية لا يهتم الا برفع نسب المشاهدة على حساب المضمون مشيرًا الى أنه مقصر في اظهار انجازات الدولة المصرية.

وأكد تركي خلال حوار خاص مع "المواطن"، أن الاعلام الخاص سرق البساط بامكانياته وشكله الجذاب من تحت ماسبيرو معتبرا أن الحرب ضد اعلام الدولة حرب غير شريفة وغير متكافئة لقلة امكانيات اعلام الدولة.. وإليكم الحوار.

نود أن نُعرف الجمهور على المسيرة الإعلامية للإعلامي محمد تركي؟
كانت بدايتي مع الاعلام غريبة جدا حيث ولدت في دولت للإمارات وكانت البدايه عندما ذهب ابي بالخطأ لمبني الاذاعه بدبي بدلا من مستشفى الولاده يوم ولدتني امي رحمه الله عليها... وكانت اول وظائفي الاعلاميه في اذاعه الإسكندريه ثم سافرت إلى سلطنه عمان لممارسه الاخراج الاذاعي ثم العمل كمذيع اذاعي ثم العوده لارض الوطن في اذاعه صوت العرب ثم اذاعه الاغاني ثم كمراسل لقناه مصر الزراعيه ثم مقدم برامج ثم مذيع فترات ع الهواء.

وماذا عن البرامج والتغطيات الرسمية الكبري التى مارستها خلال مسيرتك الإعلامية رغم حداثة السن؟
مواهب على الطريق اذاعة اسكندرية،صباح الخير يا عرب صوت العرب، غنوه ومعلومه صوت العرب،كلمتين ع الوتر اذاعه الاغاني،فوازير الحكاية والرواية مع النجم سمير صبري على موجات الاغاني،اجنده مرشد مصر الزراعية،الزراعة حياه مصر الزراعية،غذاء الروح مصر الزراعيه،ساعة صبحيه مصر الزراعية.

ما تقييمك كإعلامي لأداء الإعلام المصرى فى وقتنا الحالي؟
الاعلام الخاص مبهر ملفت يفتقر للمهنية لا يهتم الا برفع نسب المشاهدة على حساب المضمون لزيادة الاعلانات التي تدفع اجور العاملين وتحقق الربح ستجد هذه المشكله بدرجات متفاوته ولا انكر جوده بعض المعروض على القنوات الخاصة اما اعلام ماسبيرو فهو المدرسه الحقيقه للاعلام والشهاده الوحيده المعتمده للاعلام الحقيقي المهني ولكنه بمرور الزمن افتقد الامكانيات والتدريب والتحديث وفقد الرونق واللمعان ولكن يظل هو اقوى مضمون اعلامي على الساحه الاعلاميه ولكنه فاتر للاسف.

وإذا كان هذا هو حال الإعلام فى الوقت الحالي.. فمن أين تكون بداية الإصلاح من وجهة نظركم؟
البداية من ماسبيرو كاعلام رسمي يتحدث بلسان الدوله المصرية، ماسبيرو المدرسة الام مكبل بقوانين ولوائح تقتل بشكل غير متعمد مواهب وابداعات الشباب رغم انه لا يخفي على قيادات ماسبيرو ابدا ان شباب ماسبيرو هم عمود الخيمه داخل الاعلام الخاص واعترف انه ما زال هو المدرسه الحقيقيه الوحيده للاعلام الحقيقي في مصر

هل الإعلام يخدم الرئيس والمشروعات القومية العملاقة ام انه مقصر فى هذا الجانب.؟
الاعلام مقصر في اظهار انجازات الدولة المصرية انا ضد التطبيل او التحقير من الانجازات ولكن اقولها بصراحه الاعلام المصري بشكل عام مقصر في ابراز الكثير من الانجازات التي تمت بالفعل على الارض واشهد انه اعلام دوله وليس اعلام رئيس الحمهوريه كما يدعي البعض.

تعليقك عن قرار العفو الرئاسة بحق المسجونيين الشباب قبل عيد الفطر المبارك.. ومبادرة الرئيس منذ ايام والافطار مع المصرين بقصر الرئاسة ؟
اللي بيفرج عنهم دول ولاد مصر والرئيس السيسي مش عدو ابناء مصر كل المشروعات ستخدم الشعب المصري وشبابه ارجو ان لا نخلق عداوه مع شخص الرئيس ويجب ان تكون العداوه مع الفساد الذي نشارك فيه جميعا بشكل او باخر.. العداوه يجب ان تكون مع الواقع المتهالك للدوله المصريه لنغيره جميعا

تقييمك كإعلامي لبرامج رمضان ؟
انا مش شايف برنامج واحد تجتمع عليه الاسرة المصرية الان غيربرامج الهلس، فين حوار صريح جدا بتاع زمان،وفين حكاوي القهاوي،فين المضمون الحلو ده اختفى ليه،عايز بس بجد ومن قلبي اشكر قناه مصر اللي بتشرف بالانتماء ليها، لأنها مش شاغلها غير فعلا انها تقدم مضمون مفيد، ومش بتفكر فاي ربح على حساب المضمون وبتقدم خدمة حقيقية للأسرة والبيت المصري.

هل أثر الإعلام الخاص على الإعلام الرسمي.. وسحب البساط من تحت أقدامه وما الأسباب من وجهة نظركم كإعلامي؟
الاعلام الخاص سرق البساط بامكانياته وشكله الجذاب مش بمضمونه وكثيرا ما كانت الحرب ضد اعلام الدولة حرب غير شريفة وغير متكافئة لقلة امكانيات اعلام الدولة واستخدام الاعلام الخاص اساليب ارتفاع الصوت والالفاظ الغير لائقه والخناقات والمعارك المصطنعه لجذب جمهور البسطاء."

أخيرا.. رسالة لإعلاميين "ماسبيرو" على اختلاف وظائفهم داخل هذا الصرح الكبير؟
رسالتي للاعلاميين في ماسبيرو حاولو تطورو نفسكم وتاكدو انكم اكثر من يستحق ان يطلق عليهم لقب اعلامي امنا كبير في الهيكله علي يد العيئه الوطنيه للاعلام ونقابه الاعلاميين الجديدة
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads