المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البنك الدولي يدعو فرنسا للاستثمار فى التعليم بإفريقيا

الثلاثاء 11/يوليو/2017 - 08:25 م
شريف صفوت
طباعة
دعا مسؤول فى البنك الدولي، اليوم الثلاثاء، فرنسا إلى الاستثمار "بشكل واسع ومكثف" فى مجال التعليم فى إفريقيا على غرار واشنطن ولندن.

وقال مختار ديوب نائب رئيس البنك الدولي لإفريقيا فى كلمة بالنادي الاجتماعي بباريس بمناسبة نشر دراسة "التعليم هو ورقتكم الرابحة الأولى فى إفريقيا": "لا أجد سببًا وجيهًا لعدم المبادرة إلى فتح جامعة فى مكان ما فى إفريقيا"، داعيًا الجامعات الفرنسية إلى الاقتداء بنظيرتها فى واشنطن ولندن.

ومع إقراره بأن المدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية ومدرسة الدراسات العليا التجارية بباريس (من أهم جامعات أوروبا)، لهما موطئ قدم فى إفريقيا، عبر مختار ديوب عن أسفه لكون الأمر لا زال فى مستوى "جنيني".

وأضاف "القطار يسير بسرعة فائقة وإذا لم تغتنم فرنسا هذه الفرصة فإني أخشى أن يفوت الأوان"، وذلك بعد أن علق على دراسة "هافاس أوريزون" التي كشفت "عودة تفاؤل" المستثمرين الدوليين تجاه إفريقيا.

وأشارت الدراسة التى أجريت للعام الثالث على التوالى لدى 55 مؤسسة بنكية ومالية، إلى أن المستثمرين الدوليين مستعدون بنسبة 61 % منهم لتعزيز استثماراتهم فى إفريقيا، كما رأوا أن القطاعات الواعدة أكثر من غيرها هى الطاقة والزراعة والخدمات المالية.

وأوضحت الدراسة أن من بين الدول الأكثر جاذبية في تلك القطاعات، هي ساحل العاج وكينيا واللتان جاءتا هذا العام للمرة الأولى فى المرتبتين الأولى والثانية تليهما إثيوبيا ونيجيريا والسنغال اللتان أخذتا مكاني غانا والمغرب.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads