المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في حواره لـ"المواطن".. خبير مروري: قرار مرتقب لرفع قيمة المصروفات والتراخيص والأوراق بنسبة 50% خلال 10 أيام من الآن

الأربعاء 19/يوليو/2017 - 05:53 م
شيماء محمد الحسيني
طباعة

"مقتل.. انقلاب.. حادثة.. غرق.. تحطم.. احتراق" كلمات طالما لازمت كل قارئ ومطلع بالصحف أو المواقع الالكترونية أو يسمعها من ناقلي الأخبار في رسالة واضحة للحالة المتدهورة للمرور بمصر، الأمر الذي جعل من ملف المرور أولوية خاصة من قبل الرئيس السيسي والعمل لإنشاء شبكة طرق تصل لقرابة 7000 كيلو متر، حول الطرق، والمرور، وأبرز الأزمات والحلول الجوهرية والجذرية التقي "المواطن" باللواء أحمد هشام، الخبير المروري، حيث أثني في حواره علي دور القيادة في إيجاد حلول سريعة لأزمات المرور منها الشاشات الحية الإرشادية.

ما أسباب تدهور الحالة المرورية في مصر؟
تشهد مصر حالة من عدم الانضباط المروري بصفه عامة نظراً لكثافة المحافظات من جهة وكذلك لعدم التناسب بين شبكة الطرق وعدد السيارات المتواجدة عليه، فطبقا لآخر إحصائية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، التابع لمجلس الوزراء، والتي أكدت أنه يوجد 10 مليون مركبة بكافة الأنواع والاحجام والماركات والتي لها تأثيراُ مباشراً على البيئة والصحة العامة والحالة النفسية والعصبية للإنسان وتلك الكثافات سبب ظهورها الرئيسي.
وأضاف: التخطيط العمراني السيئ وعدم الاهتمام بشبكة الطرق وعدم إنشاء محاور وطرق طويلة ومتوسطة وقصيرة سواء داخل المحافظات أوبين بعضها البعض وأكبر مثال علي هذا محافظة القاهرة ومنطقة التجمع حيث بها الكثير من المواطنين الوافدين من كافة المحافظات الأخرى يوميا لقضاء مصالحهم بالقاهرة حيث تشغل القاهرة يوميا في حدود مليون ونصف نسمه من المحافظات الأخرى لأسباب كثيرة متعددة.
وتابع: من بين الأسباب هي عدم وجود تخطيط للمجتمعات العمرانية الجديدة فقد تعرضت البلاد في الـ 40 سنة الماضية لإهمال شديد خاصة في صيانة شبكة الطرق أو انشاء شبكة طرق جديدة.

ما هي أسباب الكثافات المرورية وعدم انضباط الشارع المصري؟
عدم تناسب شبكة الطرق الحالية مع حجم السيارات التي سبق ذكرها 10 عشر مليون سيارة لدي المواطنين حاليا، فضلا عن عدم وجود الثقافة المرورية لدي المواطنون سواء قائدي السيارات أو أفراد المشاة، كما أن نوعية السيارة سبباً حيث أن السيارات القديمة وأعطالها بالطريق العام وانبعاث الدخان الكثيف منها كل هذا يؤثر بشكل مباشر على الحركة المرورية والصحة العامة للمواطن.
وتابع: من بين الاسباب أيضا العشوائية وعدم إلمام بعض رجال المرور لقواعد وقوانين المرور، ووجود استثناءات في قانون المرور لذوي السلطة وصانعي القرار مما يسبب في غياب إحقاق تطبيق القانون، أيضاً عدم التزام الدولة متمثلة في الحكومة بتطبيق قانون المرور والإهمال الشديد في صيانة مناطق شبكة الطرق، وعدم الاهتمام بإنشاء شبكة الطرق حديثه تعمل علي تقليل الازدحام والكثافات المرورية.

وما هي الحلول بوجهة نظرك؟
تلك الأزمات وتفاقمها جعلت من نفسها ضمن أولي الملفات التي يهتم بها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث عهد على إنشاء العديد من الإنشاءات والإصلاحات ومنها قناة السويس الجديدة وشرق التفريعة و مشروع مليون ونص فدان وأخيرا شبكة الطرق التي يشرف عليها سيادته إشراف مباشر حيث تم إنشاء شبكة طرق حديثه بطول 7000 سبع الالف كيلو متر مربع بتكلفة 100 مليار جنيه بغرض تحقيق نمو اقتصادي بإنشاء مدن جديدة ومدن ساحليه ومصانع وأراضي زراعيه ومشاريع متعددة ومتنوعة وتكوين شبكة الطرق الحديثة والجديدة هي الوسيلة لتحقيق هذا النمو الاقتصادي الذي يساعد علي زيادة النمو الاقتصادي الذي يساعد علي زيادة الدخل القومي للفرد ويحقق الرفاهية والرخاء للبلاد والأمن العام والعمل علي راحة المواطن المصري والحفاظ علي الوقت والجهد وعدم شعور المواطن بحاله من الضجر.
هذا وقد قامت أيضا الإدارة العامة للمرور بالتنسيق مع إدارة المرور بكافة محافظات مصر بتحديث البيانات المرورية عن طريق إقامة شبكة جديد هو من الكاميرات الحديثة (ديجيتال وكاميرات مراقبة) لرصد كافة أنواع المخالفات وإرسالها إلى ملف السيارة في خلال ثلاث ثوان.

ما هي أبرز الإنشاءات المرورية التي يعمل عليها الآن والمرتقبة؟
- طريق ديروت الفرافره الذي يربط جنوب الصعيد بالوادي الجديد.
- الطريق الدائري الإقليمي الذي يربط المحافظات بعضها ببعض دون الدخول داخل المدن.
- الطريق الدائري الإقليمي الاوسطي الذي يربط بين وجه قبلي بوجه بحري.
- الطريق الدولي الساحلي الذي يربط مرسي مطروح بالإسكندرية بهدف تقليل المسافات والرحلات لتوفير الوقت والجهد والازدحام.
- محور روض الفرج الذي يربط منطقة شبرا بالقاهرة ومحافظة مرسي مطروح دون المرور بطريق الإسكندرية الصحراوي 

- طريق شمال منخفض القطارة الذي يربط الجيزة بمدينة الضبعة بمرسي مطروح 

- طريق بني مزار البيوطي بالمنيا الذي يربط شمال الصعيد بالوادي الجديد

وتابع: هذه الطرق سوف تشهد تنمية صناعية وتنمية تجارية وتنمية زراعية ورواج اقتصادي بالإضافة لتقليل نسبة البطالة.

هل هناك مؤشرات لزيادة أسعار تراخيص ومصروفات المرور؟
برغم الزيادة الطبيعية السنوية والتي تكون 10% زيادة سنوية، الا إن هناك قرار مرتقب لرفع قيمة المصروفات والتراخيص والأوراق بنسبة 50% خلال 10 أيام من الآن.

ماهي أحدث التقنيات الحديثة للإداره العامة للمرور بهدف ضبط الشارع المصري؟
قامت الإدارة العامة للمرور خلاصة بالقاهرة ببث تجريبي للشاشات الإرشادية بهدف عرض الكثافات المرورية ومثال ذلك ما يشاهده الأفراد أعلي كوبري أكتوبر بمطلع العروبة المتجه إلي محور صلاح سالم والتي يفيد بوجود كثافات مرورية وتعريف المواطن بالطرق البديلة بالإضافة إلي تحديد زمن الرحلة التي يقصدها قائد السيارة مما يساهم في أن تقرأ اتجاه مرورية بالكوبري.
وأضاف: سيتم تركيب 13 شاشة خلال الفترة المقبلة أعلي الكباري بهدف تعريف المواطن بالطرق المفتوحة التي لا توجد بها كثافات مرورية وأماكن الحوادث المرورية وإرشادهم للطرق البديلة في تلك الشاشات لتعريف قائد السيارة بأماكن الكثافات المرتفعة عن طريق اضاءات اللون الأحمر بالشاشات واللون الأصفر للكثافات المتوسطة واللون الأبيض انتظام وسيولة الحركة المرورية حيث تعرض الشاشات القواعد السليمة الصحيحة للقيادة بثلاث طرق وتحذيرات بشكل دوري عن الطرق الخاطئة في القيادة.
مختتما حوارها برسالة قال فيها: يجب علي المواطن أن يلتزم بقواعد وآداب المرور وأن يحافظ على المال العام ممثلا في شبكة الطرق وأعمدة الإشارة وأن يحافظ علي تلك الشبكات لأنها من مال الوطن بهدف خدمتك كمصري.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads