المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على الأهمية الاستراتيجية لمدينة عرسال اللبنانية

الجمعة 21/يوليو/2017 - 06:36 م
شريف صفوت
طباعة
تحظى مدينة عرسال اللبنانية بأهمية خاصة للأطراف المشاركة في معارك جرود عرسال.

وتكمن الأهمية الاستراتيجية لمدينة عرسـال بشكل خاص في موقعها الجغرافي الاستراتيجي، حيث أنها منطقة جبلية تقع بمحازاة الحدود السورية، وفيها العديد من الكهوف والجبال والمخابئ التي تسمح لأي قوة مسلحة التمركز بها، ويشكل الفوز في المعركة أهمية للأطراف المشاركة.

فبالنسبة لميليشيات حزب الله فإنها تعد معركة مصيرية، فعرسـال من بلدات محافظة بعلبك التي يسيطر عليها حزب الله سياسيًا وعسكريًا، إلا أنها خارج سيطرته كون سكانها من الغالبية السنية التي لا تدعم مواقفه السياسية.

وبالنسية للجيش السوري معركة عرسال في غاية الأهمية، ففي حال حسمها سيكون قادرًا على القضاء على إمدادات جبهة النصرة التي تزعجه في أطراف سوريا.

أما الطرف الثالث، وهو الجيش اللبناني والذي أكد عدم مشاركته في العمليات العسكرية موضحًا أن دوره يتركز على حماية المدنيين ومنع تسلل المسلحين إلى الداخل اللبناني.

وفي عرسال وجرودها وجدت جبهة النصرة، لنفسها ملاذًا هناك، وقاعدة لإطلاق هجمات له في الداخل السوري إضافًة إلى تهديده لسطوة ميليشيات حزب الله على المنطقة.

كما تشهد المنطقة انتشارًا لمسلحي داعش ومحاولتهم لتأمين الدعم اللوجستي لعملياتهم في سوريا عبر تهريب مقاتلين وأسلحة من خلال المناطق الحدودية السورية اللبنانية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads