المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من "شعب متدين بطبعه" إلى "أكثر الدول إلحادًا".. وبرلماني يرد: مصر الأعلى عالميًا في الإسلام

الأربعاء 02/أغسطس/2017 - 04:21 م
شروق ايمن
طباعة
مع انتشار وجود الجماعات الإسلامية المتطرفة، التي تدعي التدين وتسعى لتغيير الفكر الإسلامي أمثال داعش وغيرها، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت منابر لعرض أفكار البعض في الأمور الدينية بدون أي قيود، ويصل عدد متابعيهم إلى المئات والآلاف، أصبح ذلك السبب الأكبر لتشويه أفكار الشباب من الديانات المختلفة، وخاصة المسلمين.

وفي ضوء ذلك، قال أحمد المالكي، عضو المكتب الفني بالأزهر الشريف، إن مصر تحتل المركز الأول في نسبة الإلحاد عربيًا، وسبب ذلك جدلًا بين رجال الدين، وأعضاء لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب الذي دفعهم للمطالبة بإقالته وفصله من العمل لعدم إثباته صحة هذا الكلام.

مصر الأعلى عربيًا وعالميًا في الإسلام

قال شكري الجندي، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن ما أعلنه أحمد المالكي، عضو المكتب الفني بالأزهر، بأن مصر الأعلى عالميًا في نسبة الإلحاد، كلام لا أساس له من الصحة، مؤكدًا أن مصر الأعلى عربيًا وعالميًا في الإسلام، ومن يقول غير ذلك فهو مخطئ ولا يفقه في الخريطة العالمية للإسلام شئ.

وأوضح "الجندي"، في تصريح خاص لـ"المواطن"، أن رسول الله أوصى بأهل مصر خيرًا، متابعًا "كيف يتجرأ أحد مهما كانت مكانته أو وظيفته أن يقول على مصر مثل هذه المقولة، فإذا كان قد قال أن مصر الأكثر إلحادًا في المنطقة العربية، فيجب على فضيلة الإمام إقالته وفصله من العمل فورًا".

"مصر أقل البلاد إلحادًا"

استنكر الدكتور محمود مزروعة، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، ما أعلنه أحمد المالكي قائلًا: "هذا الكلام غير صحيح، وقائله غير مسئول ويتحدث بلا علم ولا تجربة، ومصر أقل البلاد إلحادًا".

وأكد مزروعة، في تصريح خاص لـ"المواطن"، على أن الإلحاد في الخارج أضعاف ما في مصر، ومصر من الدول التي توصف بالتدين سواء بالإسلام على اعتبار أنه الدين الأول والغالب، أو النصرانية، موضحًا، أنه يوجد نسبة إلحاد ولكنها ليست عيبًا في المصريين.

مواجهة أزمة "الإلحاد" بدلًا من الإنكار

قال علي الحلواني، الباحث العلماني، إن المجتمع المصري يشهد حراك فكري، سواء سياسي أو ديني منذ اندلاع ثورة يناير، ودخول العولمة التي كسرت الحواجز، مؤكدًا أن "السوشيال ميديا" مادة خام لطرح مثل هذه الأفكار والصراعات الأيديولوجية والدينية، وبالتالي انتشار هذه الثقافة للمجتمع.

وأضاف "الحلواني"، في تصريح خاص لـ"المواطن"، أنه منذ وصول تيار الإسلام السياسي لمصر وتونس، وإشعال الحرب في سوريا واليمن والعراق وليبيا، اكتشفت الشعوب العربية حقيقة الشعارات الحمقاء، ومع ميلاد "داعش" أعادت تغيير التراث الديني، وبالتالي تغيير الأفكار الدينية، مؤكدًا على استمرار بعض المسلمين في الاتجاه إلى الإلحاد، ويجب على العلماء المسلمين بطرح مشروع؛ لمواجهة أزمة "الإلحاد"، بدلًا من الإنكار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads