المواطن

عاجل
كلمة السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي في الدورة "33" للقمة العربية : جامعة حلوان توقع بروتوكول تعاون مشترك مع البورصة المصرية* المهندس الهيثم عبد الحميد نصر يواصل جولاته المكوكية ويتفقد إنشاء كوبري قرية الحمام بأسيوط طبيب يحصل علي درجة الماجستير من طب القاهرة بعنوان" استئصال البواسير بالليزر وحرق الأوعية الدموية" جموعة IBDL للتعلم تعلن عن استعدادها لإغلاق جولة استثمارية بقيمة 7 أرقام بنهاية 2024 الشيخ مظهر شاهين يدعو الدكتور يوسف زيدان إلى مناظرة علنية جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رغم أهميته اقتصاديًا.. زراعة النخيل إلى الانقراض.. والتوسع العمراني أهم أسباب الاختفاء

السبت 05/أغسطس/2017 - 08:12 م
طباعة

تتمتع مصر بخصوبة ترابتها وتنوع المحاصيل بها إلا أنه في السنوات الأخيرة، تراجعت زراعت النخيل وإنتاج التمور بشكل ملحوظ، رغم أهمية هذه الزراعة وعدم تكلفتها زراعيًا، وارتافاع أرباحها.

"المواطن" يرصد أهمية زراعة النخيل ، وأنواعه، وأسباب اختفاءه..

زراعة النخيل تنعشق الاقتصاد

نُشرت دراسة جدوى في أوائل العام الجاري، توضح أهمية زراعة النخيل بمصر وبالأخص في صعيدها، ومدى تأثيرها على رفع الاقتصاد.

واتخذت دراسة الجدوى لفدان واحد (64) نخلة لمدة سبع سنوت، أخرجت منها ثمن الفدان لاختلاف سعر الأراضي من مكان لآخر.

وأظهرت الدراسة، أن المبيعات الكاملة كانت 6600 جنيه، والأرباح صافي 5605 جنيه، طبقًا لـ"الفلاح اليوم".


أسباب اختفاء زراعة النخيل.

أصدر مركز بحوث الصحراء، تقريرًا كشف فيه أسباب تقلص زيادة إنتاج التمور ، موضحًا أن غرق المحاصيل بها، لنوبة القديمة ، والتي اشتهر بأفضل أنواع النخيل الجاف.

وأكد التقرير أنه مع إنشاء مدينة دمياط الجديدة الجديد تقلص إنتاج التمور، وذلك لإزالة العديد من النخيل بها.


كما أشار التقرير إلى أن إنشاء المدن الجديدة والتوسع العمر، في منطقة المرج والجيزة دفع ثمة النخيل، وذلك بإزالته أيضًا.

ونوه التقرير إلى أن تعدد الأصناف داخل المزرعة الواحدة، وعدم العناي الجيدة بالزراعة أدى إلى تدهور الإنتاج.

وخرج التقرير بحلول كانت أولًا االتوسع في زراعت الأنسجة من أجل زيادة الإنتاجية، ثانيًا إنشاء اتحاد لمنتجي التمور لزيادة الاهتام بأحداث التطورات التي من شأنها تعمل على تنمية زراعة النخيل وزيادة كفائة إنتاجه.

ثالثًا تنظيم أسواق البلح و توفير أماكن مناسبة للتخزين والحفظ والتعبئة، إنشاء بنوك لحبوب اللقاح، والزيادة من إنتاجية الحبوب عالية الجودة.

أنواع التمور في مصر

الزغلول 
يعد تمر الزغلول من أشهر أنواع التمور في مصر، والأكثر انتشار في الأسواق ، يزرع في شمالل الدلتا وعلى وجه الخصوص، بمنطقتي ادكو ورشيد بمحافظة البحيرة، يظهر في الأسواق بمنتصف شهر سبتمر.

الحيانـى
ينتشر الحياني أيضًا في وجه بحري، لونه أحمر داكن عند كمال النضج، ويظهر بالأسواق في منطف شهر أغسطس.

الأمهـات
تمر الأمهات يمتاز باللون الأصفر الداكن، ويتحول في مرحلة النضج إلى الأسود،رطب، تنتشر زراعته في الجيزة والفيوم، ويظهر في الأسواق في أواخر شهر أغسطس.

السمـانى
يمتاز السماني بلونه الأصفر المشوب ببقع أوخطوط حمراء، وأيضًا ينتشر زراعته في شمالك محافظة البحيرة، وينتشر في الأسواق في شهر سبتمبر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads