المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قراءة في كتاب "كيف يجعلنا الركض أكثر إنسانية"

الأحد 06/أغسطس/2017 - 08:35 ص
هيثم محمد ثابت - وكالات
طباعة
تتعلق ممارسة الجري هذه الأيام بعدد الساعات وحرق السعرات الحرارية، ولكن بالنسبة لأجدادنا القدامى، فإن القدرة على الركض لمسافات طويلة للإمساك بالفرائس أعطى الإنسان دفعة نحو التطور.

هذا ما يذكرنا به المؤلف فيبار كريجان ريد، الباحث بجامعة كينت، في كتابه الجديد "كيف يجعلنا الركض أكثر إنسانية"؛ فبالنسبة له يتعلق جوهر ممارسة الجري بالحرية وترك الأجهزة الإلكترونية والتواصل مع الطبيعة، كما أنه يصف أجهزة السير والركض الكهربائية بـ"الوجبات السريعة عديمة الفائدة".

ويشرح الكاتب لماذا يعتقد أن ممارسة الجري بأقدام حافية هو أكثر طبيعية، وأقل تعرض للإصابة؛ قائلاً "معظم الناس يكرهون الركض لأن لديهم ذكريات لأمور مثل الركض للحاق بحافلة، هذا النوع من الركض هو عادة تجربة سيئة للغاية، وغالباً ما تحفز الرغبة في التقيؤ.. كما أن معظم المبتدئين يتخلون عن الركض عندما يتعرضون للإصابة، وذلك لأنهم يبذلون الكثير في وقت قصير جداً.. وفي الحقيقة أن معظم فوائد الركض مستمدة من الركض ببطء شديد".

ويقول الكاتب ريد "إن الركض كرياضة هو وسيلة للتواصل مع البيئة وأفكار الإنسان الخاصة، كما أنه وسيلة لإطلاق العنان لبعض الأندورفين الذي يصنعه جسم الإنسان، ويجعله منتشياً بشكل قانوني، وهذا في الواقع شيئ جيد بالنسبة للإنسان".
و يشرح المؤلف في كتابه، دور الركض في تطور الإنسانية، وكيف ينعكس على صفات البشر التشريحية، قائلاً "إن الهدف من جوانب التشريح المتعددة في جسم الإنسان، من أطراف أصابع القدم إلى أعلى الرأس هو إعداده ليكون عداءً جيداً".

ويؤكد ريد أهمية الركض بأقدام حافية، "إن الأحذية المبطنة تجعلنا نجري بشكل سيئ، بينما تخبرنا أقدامنا العارية بالكثير عن العالم من حولنا.. هناك شيء يضئ في المخ، بمجرد أن تكون القدمان حافيتين على الأرض".

ويذكر الكتاب "أن أجهزة الركض "التريد ميل" تم اختراعها كأجهزة تعذيب بالسجون في أوائل القرن الـ19، عندما كان الفلاسفة يحاولون وضع عقوبة أقل من عقوبة الإعدام؛ لذلك ظل جهاز "التريد ميل"، جهازاً للعقاب لأكثر من 100 سنة، ثم جاء دور العلاقات العامة والدعاية التي قامت بمهمة هائلة لترويج أجهزة الركض الكهربائية، بتغيير العلامة التجارية لها بعد الحرب العالمية الثانية، وذلك بعد اختفائها لمدة أربعة عقود.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads