المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دعوة لاجتماع وزاري أوروبي لبحث "أزمة الفيبرونيل"

الجمعة 11/أغسطس/2017 - 06:10 م
شريف صفوت
طباعة
دعا المفوض الأوروبي المسؤول عن سلامة الغذاء، اليوم الجمعة، إلى اجتماع للوزراء والهيئات الرقابية المحلية لمناقشة تداعيات تلوث بيض الدواجن، الذي دفع المسؤولين في عدد من الدول الأعضاء إلى تبادل الاتهامات.

وقال فيتينيس أندريوكايتيس المفوض الأوروبي المسؤول عن سلامة الغذاء في بيان، "تبادل اللوم والإحراج لن يؤدي إلى شيء، وأريد أن أوقف هذا"، معبرًا عن أمله في عقد اجتماع وزاري قبل نهاية شهر سبتمبر، يحضره عددًا من ممثلي وكالات سلامة الغذاء المحلية المختلفة.

وأضاف: "نحتاج إلى العمل معًا لاستنباط الدروس التي ينبغي تعلمها والمضي قدمًا عوضًا عن تبديد طاقتنا في تبادل الاتهامات".

وكانت السلطات قد سحبت كميات كبيرة من البيض تقدر بالملايين من الأسواق في أوروبا، بينما عبرت بعض أجهزة الرقابة المحلية عن قلقها من تسرب البيض الملوث إلى سلسلة الغذاء من خلال منتجات مثل البسكويت والكعك.

ويذكر أن التوتر كان قد تفاقم بين وزراء الزراعة في ألمانيا وهولندا وبلجيكا، بعد العثور على آثار مادة الفيبرونيل، وهو مبيد حشري سام، في شحنات من البيض ربطتها السلطات بمورد هولندي لمواد التنظيف.

وفي حين واجه جهاز الرقابة على سلامة الغذاء في بلجيكا انتقادات من الخارج لعدم اتخاذه إجراءات بالسرعة الكافية بعد إخطاره بوجود تلوث بهذه المادة، أوضح وزير الزراعة البلجيكي، أول أمس الأربعاء، أن الهولنديين هم من ردوا على الاستفسارات ببطء شديد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads