المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نائب فلسطيني: سكان غزة يعيشون على المساعدات الإغاثية

الثلاثاء 22/أغسطس/2017 - 06:14 م
شريف صفوت
طباعة
أكد النائب الفلسطيني جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، اليوم الثلاثاء، أن نحو 80% من سكان غزة يعتمدون بشكل رئيسي على المساعدات الإغاثية، لتسيير أمور حياتهم الصعبة والمعقدة في ظل الأوضاع الإنسانية الكارثية.

وقال "الخضري": "هذا الواقع الصعب يزداد خطورة في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي لأكثر من عشرة أعوام، إلى جانب آثار الانقسام وثلاث حروب إسرائيلية، ما فرض على غزة واقعًا غير مسبوق في قسوة الحياة وصعوبتها في أدق تفاصيلها".

وأشار إلى تحذير مؤسسات دولية من استحالة الحياة في غزة عام 2020 في حال استمر تدهور الأوضاع الإنسانية بهذا المستوى، ودون تدخل لوقف هذا التدهور، موضحًا أن قطاع غزة يحتاج إلى معالجة آثار ارتفاع معدلات البطالة التي تتجاوز 50%، فيما تجاوزت النسبة بين الشباب حاجز الـ60%، لوقف تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع.

وأضاف أن ذلك يتمثل بـ"رفع الحصار بفتح كل المعابر دون استثناء، والسماح بالاستيراد والتصدير دون قيود وقوائم ممنوعات، وفتح الممر الآمن الذي يربط غزة بالضفة الغربية، إضافًة لرفع الطوق البحري، والعمل على تشغيل ممر بحري كحل مؤقت حتى إنشاء الميناء البحري".

وتابع "حدوث انفراجة واضحة في تسهيل حركة المسافرين من وإلى غزة، سيجذب كثير من المشروعات الاستثمارية التي ستسهم بشكل تدريجي في تخفيف حدة معدلات الفقر والبطالة لإخراج غزة من واقعها المأساوي".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads