المواطن

عاجل
المهندس الهيثم عبد الحميد نصر يواصل جولاته المكوكية ويتفقد إنشاء كوبري قرية الحمام بأسيوط طبيب يحصل علي درجة الماجستير من طب القاهرة بعنوان" استئصال البواسير بالليزر وحرق الأوعية الدموية" جموعة IBDL للتعلم تعلن عن استعدادها لإغلاق جولة استثمارية بقيمة 7 أرقام بنهاية 2024 الشيخ مظهر شاهين يدعو الدكتور يوسف زيدان إلى مناظرة علنية جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية تنظمها مجموعة صن رايز :- الغردقة تستضيف مهرجان توب موديلز و 40 عارضة من 38 دولة يروجون للسياحة المصرية خلال كلمته بافتتاح مؤتمر "الاستثمار والصناعة والتصدير: المثلث الذهبي"
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"البمبوطي".. عاشق المراكب وخفة الظل.. كيف تحول عبدالعزيز محمود من مراكبي إلى مطرب

الجمعة 25/أغسطس/2017 - 02:38 م
منار سالم
طباعة

تحل اليوم، ذكرى وفاة واحدا من أهم المطربين الشعبيين في تاريخ مصر، فهو ملحنا لأغلب أشكال الغناء الشعبي والعاطفي والوطني أيضا.


عبد العزيز محمود الخناجري، مطرب مصري، ولد في أكتوبر، عام 1914 في الحرزية، بسوهاج في صعيد مصر، وتوفى في 25 أغسطس سنة 1991.


اشتهر عبد العزيز محمود بخفة الظل، والصوت العذب، كما احترف حرفة البمبوطية وهم تجار البحر الذين يعملون على المراكب مع السفن العابرة في قناة السويس.


عمل المطرب البمبوطي، في بداية حياته، في شركة "شل" إلى أن أصيب بكسر في قدمه، فاستغنت عنه الشركة، احترف حرفة البمبوطية، ثم بدأ في التفرغ إلى الغناء كمهنة للرزق، واشتهر بالغناء في الأفراح والموالد.

 

اكتشفه مدحت عاصم، رئيس قسم الموسيقى والغناء في الراديو، فاعتمده في الراديو وقدم له أول لحن سنة 1937، غنى عبد العزيز محمود، ولحن أغلب أشكال الغناء الشعبي والعاطفي والوطني.

 

من أشهر أغانيه، "منديل الحلو، تاكسي الغرام، شباك حبيبي، يانجف بنور ياسيد العرسان"، وجميع أغانيه التي غناها كانت من ألحانه.

 

شارك عبدالعزيز محمود في أكثر من 25 فيلما سينمائيا، منها "منديل الحلو عام 1945 مع تحية كاريوكا، من إخراج عباس كامل، وفيلم أسمر وجميل، عام 1950 مع سعاد مكاوي، وإخراج عباس كامل".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads