المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة: بعض أدوية الصداع النصفي تسبب الإدمان

الأحد 27/أغسطس/2017 - 07:29 م
داليا محمد
طباعة
تعريف الصداع النصفي.. الاسم مستمد من إحدى مميزات الصداع النصفي، إذ أن الصداع النصفي عادة ما يصيب نصف الرأس، وهو مرض مزمن يتجلى في حالات متكررة من الصداع، فالحل الوحيد للتخلص من ألم الصداع النصفي والأعراض المصاحبة له هو تناول الأدوية والمسكنات، لكن حذرت دراسة طبية حديثة من بعض الأدوية التي تسبب التوتر وتقود للإدمان بالإضافة إلى عدم فعاليتها في علاج الصداع النصفي.

وحذرت الدراسة الأمريكية من المسكنات التي تحتوي على مواد أفيونية، فقد توصل الباحثون إلى أن ما يقرب من 2.900 أمريكي ذهبوا لعيادة الطبيب طلبا لعلاج نوبات الصداع الصفى، تم وصف المسكنات ذات القاعدة الأفيونية لنحو 15% منهم، مثل مسكن "أوكسيكودون"، وذلك على الرغم من أن مثل هذه المسكنات قد تعد الملجأ الأخير ولا يجب على الأطباء اللجوء إليها إلا فى حالة الضرورة القصوى.

وشدد الباحثون فى جامعة "ميتشيجان" على أن المسكنات ذات القاعدة الأفيونية ليست فقط أقل فعالية من أدوية الصداع النصفى التقليدية والموصى بها، بل أخذها محفوف بالمخاطر، وفقا للدكتور جاك تشارلستون، أستاذ مساعد فى علم الأعصاب فى كلية "الطب" بالجامعة.

وأوضح تشارلستون، أن الاستخدام المتكرر للمواد الأفيونية، يمكن أن يؤدي في الواقع إلى الإصابة بالتوتر، وحتى الآن، ليس سرًا أن هذه المسكنات قد تدفع نحو إدمانها، حيث نواجه مشكلة كبيرة مع المواد الأفيونية فى الولايات المتحدة.

وشدد الباحثون على أن السبب الرئيسي والأكثر شيوعًا للصداع النصفي المزمن هو الإفراط في استخدام العقاقير الطبية، بما في ذلك المسكنات ذات القاعدة الأفيونية، وعادة ما تسبب نوبات الصداع النصفى الشديدة ألم بخفقان فى جانب واحد من الرأس، جنبا إلى جنب حساسية للضوء والصوت وأحيانا الغثيان والقىء.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads