المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محلل استراتيجي: مصر المسئولة عن قطع المعونة الأمريكية

الإثنين 28/أغسطس/2017 - 10:54 م
فتحي المصري
طباعة
أكد الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤتمر "البريكس" بالصين بوجود الدول التي تستحوذ على 22% من اقتصاد العالم، يعد إضافة قوية للاقتصاد المصري، ويجب على الرئيس فتح علاقات اقتصادية مع الدول الآسيوية من خلال هذه الزيارة.

وأضاف "غباشي" في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، أن الصين لديها مشاريع ورأس مال في القارة السمراء تتعدى 210 مليار دولارًا، يجب استغلال ذلك الأمر وتسويق المشاريع الاقتصادية المصرية للصين، مضيفًا أنه لا يوجد بديل لأمريكا بالنسبة لمصر في دول العالم وهي علاقة ولن تتغير.

وتابع أن الزيارة في هذا التوقيت ليست لها علاقة بقطع المعونة الأمريكية عن مصر بقوله "لمن لا يعرفون في عام 2017 فقط دخل لمصر من أمريكا مليار دولارا جزء من المساعدات الأمريكية".

وأكمل أن الحديث عن خلق بدائل في العلاقات الدولية بديلة لأمريكا وروسيا بسبب تعاليهم وغرورهم في التعامل مع مصر، قائلًا: "هذا الغرور والتعالي مصر هي المسئولة عنه وهي من تحدد طريقة التعامل مع الدول، وأكبر مثال لدينا الآن هو المثال التركي الروسي بعد اغتيال السفير الروسي في تركيا لم تتغير العلاقات الروسية التركية بل بقيت كما هي حتى هذه اللحظة".

وأنهى حديثه: "يجب على مصر فتح علاقات مع جميع الدول وتحديد طريقة المعاملات مع هذه الدول".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads