المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"القومي للبحوث": زيادة براءات الاختراع عن العام الماضي بنسبة 30%

السبت 09/سبتمبر/2017 - 11:26 ص
علا علي عمر
طباعة
نظم المركز القومي للبحوث ورشة عمل تدريبية بعنوان "تكنولوجيا الابتكار وبراءات الاختراع"، بهدف رفع مهارات وقدرات الباحثين بالمركز والجامعات والمعاهد البحثية.

جاء ذلك، بحضور الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز، الدكتورة وفاء حجاج المشرف على مكتب براءات الاختراع بالمركز والقائم بأعمال رئيس شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية، والدكتور عادل عويضة رئيس مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمي.

من جانبه؛ أعلن الدكتور أشرف شعلان زيادة عدد البراءات المسجلة بمكتب براءات الاختراع بالمركز بنسبة 30%، حيث بلغت 92 براءة اختراع مقابل 66 العام الماضي؛ ليصبح المركز القومي للبحوث من أكثر الجهات البحثية حصولًا على براءات الاختراع.

وأضاف شعلان، أن المركز حصل خلال الشهر الماضي على براءة اختراع عن إنتاج مشتقات جديدة من البيرازول بيريميدين واستخداماته الطبية، وتم إنتاج العديد من المركبات الجديدة، التي أثبتت كفاءتها كمضادات لبعض أنواع البكتريا والفطريات والفيروسات والأورام السرطانية.

فيما تناول الدكتور عادل عويضة أهم التوجهات والمتطلبات لكتابة البراءات، أهم مشكلاتها، وسبل مواجهتها، كما ألقت الدكتورة وفاء حجاج محاضرة عن الابتكار ومفهوم الاختراع، وأهمية الملكية الفكرية، بهدف زيادة النشاط الإبداعي والابتكاري لدى الباحثين، والتعريف بطرق حماية وصياغة براءات الاختراع، وشروط منحها، وتعريف المشاركين بالجوانب النظرية والعملية لإجراءات طلب الحصول على براءة الاختراع على المستويين الوطني والدولي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads