المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نقاط القوة والضعف في الترجي.. وكيف يفوز الأهلي

السبت 23/سبتمبر/2017 - 03:21 م
أشرف فاروق
طباعة
مواجهة ساخنة يشهدها ملعب رادس الليلة، عندما يستضيف لقاء الترجي والأهلي، في إياب دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أفريقيا.

لقاء الذهاب بملعب برج العرب بالأسكندرية كان قد انتهى بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، ويحتاج الأهلي لتحقيق نفس النتيجة للجوء إلى ركلات الترجيح أو التعادل بنتيجة أكبر للتأهل مباشرة، وبالطبع فوز الفريق الأحمر بأي نتيجة يضمن له تذكرة التأهل لنصف النهائي.

الترجي ليس بالفريق السهل خاصة على ملعبه، الفريق التونسي يضم بين صفوفه مجموعة طيبة للغاية من اللاعبين، ويقودهم مدير فني كفء وكبير هو فوزي البنزرتي.

يعتمد البنزرتي على طريقة لعب 4-3-2-1، وفي حالة الهجوم ينضم أحد الجناحين لعمق الهجوم ويصبح المهاجم الثاني، ويعتمد بشكل كبير على الجبهة اليمنى في شن الهجمات.

من نقاط قوة الفريق التونسي هو خط الوسط الذي يضم ساسي وكليبالي وفرانك كوم، وهو حائط صد قوي للغاية، بالإضافة إلى قدرة الثلاثي على بناء الهجمة بشكل صحيح.

الهجوم الترجاوي لا يستهان به، خاصة في وجود فخر الدين بن يوسف وهيثم الجويني وطع ياسين الخنيسي، والأخير يعد أبرز لاعبي الترجي والأخطر هجوميا.

الفريق التونسي كما يتميز بالنقاط الإيجابية، لكنه أيضا به سلبيات خطيرة، أهمها خط الدفاعي الضعيف، الذي يرتبك بشكل كبير مع الضغط عليه، وأهم نقاط ضعف دفاعي الترجي هو العمق الدفاعي الذي يسهل ضربه، وحارس المرمى المعز بن شريفية ليس في أفضل مستوى.

كيف يفوز الأهلي؟
الأهلي يمتلك أوراق هجومية قوية، ونجح في تشكيل ضغط هجومي كبير على دفاع الترجي "الهش" في لقاء الذهاب، ولولا سوء التوفيق وعدم التركيز لكانت اهتزت شباك الفريق التونسي بنصف دستة أهداف.

التركيز وعدم التسرع هو سلاح الأهلي، استغلال الفرص يجب أن يكون بالشكل الأمثل، الضغط على الجبهة اليمنى للترجي الضعيفة دفاعيا بسبب اعتماد البنزرتي عليها في الهجوم، اللعب السريع خلف الباك سيسبب متاعب كبيرة للترجي، التمريرات العميقة السريعة في قلب دفاع الترجي سيصل بالأهلي سريعا إلى مرمى المكشخين.

التسديد أيضا سلاح مهم في ظل ضعف مستوى بن شريفية واهتزازه مع أي ضغط هجومي، والأهلي يمتلك لاعبين يجيدون التسديد مثل وليد سليمان والسولية وأحمد فتحي وعلي معلول.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads