المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. انتهاكات بالجملة لحقوق الأطفال فى مصر.. معايير دولية صارمة للتعامل معهم

الثلاثاء 26/سبتمبر/2017 - 11:29 ص
طباعة
على الرغم من ما أبرمته مصر من اتفاقيات دولية تقف ضد استغلال الأطفال وانتها حقوقهم، إلا أنها شهدت في الفترة القليلة الأخيرة عدد من الانتهاكات الصريحة الصارخة، سواء باستغلالهم في الاعلانات أو الأفلام الغير ملائمة لسنهم، أو حتى وصل الأمر لبرامج التوك شو والفيديو كليب.

وعلى الجانب القانوني تأتي الاتفاقية الدولية التي أبرمتها مصر لحماية حقوق الطفل، والتي يعد أبرزها الاتفاقية الدولية " CRC".

كما ينص قانون مكافحة الإتجار بالبشر 64 لسنة 2010، الذي يحمى الأطفال من كل ما هو فيه شبهة استغلال حتى وإن كان الاستغلال من ذويهم، وينص القانون على تشديد العقوبة في حالة كان الجاني من أولي الأمر أو أصحاب الوصاية على الطفل، كما يشمل القانون من هو مسؤؤل عن تربية الطفل أو صاحب سلطة عليه.

وفي هذا السياق يرصد المواطن أبرز 3 قضايا أثارت السوشيال ميديا خلال الفترة القليلة الأخيرة.

طفلة الهيروين..

ولعل أبرزهم أخرهم السيدة التي ظهرت أمس في برنامج "صبايا الخير"، وسردت قصة أبنتها الطفلة التي لم تتجاوز الـ6شهور من عمرها بعد أن أدمنت الهيروين، بدأت الأزمة باكتشاف الأم بإدمان طفلتها للمخدرات، لأنها تقوم بإرضاعها وهي مدمنة لمادة الهيروين.

وأضافت خلال لقائها بالبرنامج: "بنتي تعبت ولما رحت بيها للدكتور اكتشفت انها أصبحت مدمن لنزول المخدرات في لبن الرضاعة وأنها أصبحت ترفض الرضاعة الصناعية".

الطفلة المعجزة..

ومنذ أيام ظهرت الطفلة التي تدعى "فريدة" على شاشات التلفزيون بأحد البرامج التلفزيونية، برفقة والدتها، التي أدعت أنها الطفلة المعجزة، وأنها من المقرر أن تصبح ثاني أذكى طفلة على مستوى العالم، الأمر الذي دفع مقدمة البرنامج "إيمان الحصري"، بطلب والدتها لإختبار ذكاء الطفلة من خلال توجيه عدد من الأسئلة الحسابية والتي كان أبرزها ما الناتج من 10 + 20، وأجابت بأن الناتج 30، وبعد أن طالبت المذيعة بطرح أسئلة أكثر صعوبة، فجاء سؤال الأم، ما هو ناتج جمع 25+5+9، وكانت إجابة الطفلة 39.

ومنذ عرض الحلقة على شاشات التليفزيون، واجهت الطفلة موجة من السخرية، من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ادعاءات والداتها بأن طفلتها معجزة، وباتت حديث الساعة، وانتشرت صورها على عدد من "الكوميكس" الساخرة، ما جعل والدتها تطالب رواد التواصل الإجتماعي بالتوقف عن نشر صور ابنتها مراعاة لمشاعر ابنتها، عن طريق مقطع فيديو نشرته عبر صفحتها الخاصة، مطالبة الجميع بمشاهدة الحلقة كاملة دون إجتزاءها.

الواد ده بتاعي..

ومنذ ما يقرب من 5 شهور، ظهرت الطفلتين "مريم وشهد"، خلال فيديو كليب على قناة "شعبيات، بعنوان "الواد ده بتاعي"، وتضمنت كلمات الأغنية بعض الألفاظ الخارجة والخادشة للحياء، والتي تعد انتهاك صارخ لطفولة "مريم وشهد"، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا بين أوساط مواقع التواصل الإجتماعي، والمعنيين بحقوق الطفل، ما جعل والدتهم تواجه عدد من التهم باستغلال طفلتيها في الشهرة وكسب الأموال.

وأعترفت والدة الطفلتين بأنها بالفعل أساءت لهم بتلك الأغنية، باعتبارها غير مناسبة لسنهم، وأبرمت وعد بأنها ستنتج لهم أغاني أخرى من ضمنهم أغاني وطنية، علاى الرغم من استيائها الشديد لما قابلته وطفلتيها من انتقادات وسباب.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads