المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"السلاح القاتل".. نكشف عن دور الاتصالات في انتصار أكتوبر

الجمعة 06/أكتوبر/2017 - 09:37 م
وائل الطوخي
طباعة
كانت الحرب الإلكترونية إحدى مفاجأت حرب أكتوبر بالنسبة لإسرائيل؛ حيث اشتركت وحدات الحرب الإلكترونية، وعاونت أعمال قتال القوات البرية، والبحرية، والجوية، والدفاع الجوي، إضافة إلى بعض الأعمال على المستوى الإستراتيجي، وذلك من خلال عمل إعاقة لاسلكية على مواصلات القوات الإسرائيلية، أدت إلى إرباك العدو ومنع وصول أو تلقي الأوامر.

ولم يشفع للعدو استخدام كميات كبيرة من رقائق التداخل السلبي CHAFF، لتعمل ضد ترددات رادارات الدفاع الجوي المصرية، بجانب استخدام مشاعل الأشعة تحت الحمراء "الحرارية" لخداع الصواريخ سام 7.

حيث نجحت القيادة الجوية المصرية، في القضاء على عدوها الذي زود طائراته بجهاز تحذير راداري جديد Radar Warning Receiver RWR مركب في مستودع خاص، ويمتاز بقدرته على استقبال موجات كهرومغناطسية ذات تردد عالٍ للغاية، ليعد مصدراً للإنذار عن تتبع هذه الرادارات للطائرة.

تتجلى مظاهر التفوق المعلوماتي على العدو الصهيوني، عندما قام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، بضرب قاعدة الاتصالات الإسرائىلية، وتدميرها قبل الحرب بـ ٦ دقائق، لنسف أي اتصالات عسكرية من القاعدة إلى غرف العمليات، حتى تفاجأ بها رئيس غرفة العمليات المصرية نفسه واندهش من قطع الاتصالات لدى العدو.

ولم يكن أحد يعلم بتلك المهمة الاستباقية سوى الرئيس الراحل أنور السادات والمشير أحمد إسماعيل، غير أن مبارك بعد توجيه الضربات للعدو قام بالتمويه بالطائرة من الإسكندرية لأبو حماد، وعاد إلى غرفة عمليات القوات الجوية أمام نادي الزهور، وقام بإبلاغ غرفة عمليات القيادة المركزية للقوات المسلحة بما حدث من خلال محادثة المشير أحمد إسماعيل بالمهمة التي أنجزها.

كما تبلور نجاح سلاح الإشارة في تكليف قيادة إحدى كتائب الاستطلاع بالحرب الفريق أسامة المندوه، بقيادة إحدى المجموعات خلال الحرب بأداء مهمة استطلاعية خلف خطوط العدو فى عمق سيناء، على المحور الأوسط بالتحديد والذي يضم أهداف حيوية للعدو مثل: مطار المليز، والطريق الأوسط، والطريق العرضي المعروف بـ"وصلة الجفجافة - بير تمادة"، الواصلة بين الطريق الأوسط ثم ممر الجدي وممر متلا في الجنوب، والتي يستخدمها العدو في أعمال المناورة بالقوات.

وتم تنفيذ المهمة من خلال الصعود إلى أعلى نقطة في امتدادات هذه المنطقة الجبلية، ثم اختيار نقطة مناسبة للمهمة، لتجمع المزايا المطلوبة في نقطة الملاحظة المثالية، من حيث إشرافها على هذا الموقع الحاكم واختبار صلاحيتها للإرسال والاستقبال.

ونجحت المجموعة في تحقيق الاتصال للقيادة من خلال أجهزة إرسال الإشارة، وقامت بنقل كافة البيانات المرصودة وأدق الملاحظات، ولكن بحذر تام مخافة أن تقع الأعطال بالجهاز الذي تستخدمه معها لكي لا تفشل المهمة بالكامل.

وتبين إصابة العطل الردارات وأجهزة التحكم الخاصة بالعدو نتيجة للضربة الجوية الاستبقاية التي قامت بها القوات المصرية، لذلك فقد العدو أقوى مزايا الحرب وهي الاتصالات السريعة التي كانت توفر له المعلومات بدقة وسرعة وملاحظة قوية.

واستمرت المجموعة في مهمتها حتى اكتشفتها قوات العدو أثناء أداء مهام الاستطلاع اليومية، وبين الحين والحين، نجد دوريات العدو التي لم تيأس في العثور علينا تقوم ومكثت في أعمال التمشيط بحثًا عن أي قرائن مادية دالة على وجود القوة المصرية، رغم أن لديها قرينة فنية وهي الاستطلاع اللاسلكي الذي يؤكد لهم أنه في هذه المنطقة مجموعة عمل ترسل برقياتها باللاسلكي كل مساء لكنها فشلت مع حذر وقدرة المجموعة على إخفاء تحركاتهم بإحكام.

جاءت التعليمات من القيادة بعد حوالي 6 أشهر، وجاءت المهمة باتخاذ ترتيبات العودة من سيناء إلى القاهرة، حيث كانت الاتصالات الاسلكية مستمرة بين الطرفين عند عبور خط فصل القوات إلى أن وصلت المجموعة للسويس ومنها إلى القاهرة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads