المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انطلاق مشروع "الممارسات الزراعية النظيفة" في احتفالية بالفيوم

الأربعاء 11/أكتوبر/2017 - 09:15 ص
أسماء محمد
طباعة
يطلق الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية بوزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة، اليوم الأربعاء، مشروع "الممارسات الزراعية النظيفة فى احتفال بمحافظة الفيوم "بحضور الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، والدكتور حسين الحناوي، رئيس الاتحاد، واللواء أشرف الشرقاوى، مدير الاتحاد، والدكتور حسين جادين، ممثل منظمة الأغذية فى مصر

وقال حسين الحناوي، رئيس اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات الزراعية أن المشروع سيتم تطبيقه على ثلاث قرى بمركز طامية، وفى قريتين بمركز يوسف الصديق، وأن مدة المشروع 30 شهرًا بميزانية تقدر بـ 14 مليون جنيها، تم توفيرها عبر منحة إيطالية.

وأضاف الحناوي أن المشروع سيتم تنفيذه بالتعاون بين أربع جهات وهم: اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية، ومنظمة الفاو، وكلية الزراعة جامعة الفيوم، وجمعية الزراعات العضوية "فودا".. وستقوم الجمعية س بتعليم المزارعين بكيفية تحويل المخلفات الزراعية إلى أسمدة، بينما ستقوم جامعة الفيوم بدراسة نسبة التلوث فى أراضى المزارعين المشاركين فى المشروع وكيفية التقليل من نسبته وتدريب المزارعين على تقنية تسوية الأرض بالليزر.

وأشار الى أن الاتحاد سيعمل مع جمعيات صغار المزارعين، حيث سيختار الاتحاد جمعية أهلية من كل قرية، بها 200 عضو على الأقل، وسيقوم الاتحاد بتأهيل هذه الجمعيات على الاستدامة بحيث تواصل العمل حتى بعد انتهاء المشروع، وبعد تحديد هذه الجمعيات سيتم إعطائها صوب لإنتاج شتلات محسنة بأسعار مخفضة ومن شتلة مضمونة وإنتاجية أعلى من الشتلات الموجودة بالسوق العادي، كما سيوفر الاتحاد للجمعيات تكاليف إنتاج هذه الشتلات".

وأضاف الحناوي " ان الاتحاد سيقوم بعمل نموذجين من الصوب البلاستيكية بكل قرية من قرى المشروع وتكليف الفلاحين المتميزين بمتابعتها دون تحمل تكاليف إنشائها مع السماح للفلاحينالآخرين بالإطلاع على هذه الصوب لتعريفهم بها وتشجيعهم على تطبيقها".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads