المواطن

عاجل
وزير الخارجية يقوم بزيارة الي بيت مصر بالمدينة الجامعية في باريس شباب الصحفيين»: ضبط كوكايين بـ1.6مليار جنيه.. ضربة موجعة من الداخلية لمافيا المخدرات الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المسلماني": بيان "السينمائيين" ضدي خالٍ من العلم والفن

الأربعاء 25/أكتوبر/2017 - 04:50 م
علي أبو الخير
طباعة
عبّر الكاتب السياسي أحمد المسلماني، المستشار السابق لرئيس الجمهورية، عن استيائه من بيان نقابة المهن السينمائية في الردّ على أطروحة فكرية عرضها للنقاش العام حول "سينما الإسلام السياسي"، وطرح فيها ضرورة تأسيس برنامج للدراسات العليا في أكاديمية الفنون لدراسة سينما الإسلام السياسي محليًّا وعالميًّا.

وقال "المسلماني" في بيان له اليوم الأربعاء: "البيان جاء خارج الإطار السياسي والفكري لما طرحت وخالٍ من قواعد العلم ومبادئ الفن معًا".

وتابع أن حديث النقابة عن العمر الطويل لصناعة السينما وعراقتها كان يجب أن يكون دافعًا للتعامل الإيجابي مع ما طرحت من رؤية للحوار، ذلك أن حديثي النقدي إنما ينصب على المشهد الراهن وليس على التاريخ العظيم للسينما المصرية التي كانت عالمية في عقودٍ سابقة، ثم صارت دون المحلية في السنوات الأخيرة.

وتابع أن توصيف النقابة لعمالقة الأدب طه حسين ونجيب محفوظ ويوسف إدريس وبهاء طاهر كسينمائيين هو توصيف غريب واستعانة في غير موضعها، أما ذكرها أسماء عظيمة مثل شادي عبد السلام وصلاح أبو سيف وعاطف الطيب ومحمد خان وإسماعيل عبد الحافظ، فإن هذه الرموز السامية هي بالضبط ما أطالب باستعادة تجاربها تاريخًا ورسالةً ومكانةً ومجدًا.

وانتقد المسلماني، استخدام النقابة مفردات زاعقة في بيان كان يفترض فيه الاتزان والرفعة، وقال: "كنت أتمنى أن يرتقي كاتب البيان في أسلوبه ومضمونه إلى مستوى النقابة المرموقة التي يمثلها، وإلى مستوى أعضائها الذين يحظون بتقدير واسع واحترام كبير".

واختتم المسلماني أن الأمر ليس معركة نبحث فيها عن المنتصر، فأغلب نجوم الفن والدراما هم أصدقاء أعزاء، وبيني وبينهم نقاش وحوار، ونقابة المهن السينمائية لها دور كبير في المسيرة الإبداعية والحركة الوطنية، ويجب أن يمتد هذا الدور لترميم الحاضر وتخطيط المستقبل، ومن المناسب أن تأخذ النقابة ما طرحت باعتباره ورقة عمل لا ورقة إزعاج، وأن تدعو لمؤتمر جادّ لدراسة أزمة السينما والدراما المعاصرة، ووضع إطار للدور الذي يمكن أن تلعبه "سينما الإسلام السياسي" في مكافحة التطرف وبناء المجتمع.

يشار إلى أن نقابة المهن السينمائية أصدرت بيانًا بعنوان "بيان من نقابة المهن السينمائية.. عار عليك يا مسلماني"، ردًا على انتقادات المسلماني التي تضمنت هجومًا حادًّا دعا إلى عدم ترك السينما للسينمائيين تضمن: "لقد كان مؤسفًا للغاية أن نترك السينما للسينمائيين، والدراما للدراميين، الفكر السينمائي أكبر من السينمائيين، والفكر الدرامي أكبر من الدراميين، لا يكفي أن يقرِّر الممثلون والمنتجون والمخرجون ومعهم كتَّاب السيناريو مضمون ورسالة القوة الناعمة، هي أكبر منهم جميعًا".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads