المواطن

عاجل
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الكوميسا" في مدينة السلام.. سكرتير المحافظة يكشف خطة التأمين.. وخبراء: دفعة قوية للاستثمار

السبت 02/ديسمبر/2017 - 02:14 م
أحمد زكي
طباعة
تستعد مدينة السلام شرم الشيخ خلال الأيام القليلة المقبلة، لاستضافة حدث أفريقي عالمي كبير، حين يحل ضيوف مصر من قادة الدول الأفريقية ورؤساء حكوماتها ورجال الأعمال من مختلف دول العالم في مؤتمر الكوميسا أفريقيا 2017، ضيوفًا في أرض الفيروز خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر الجاري.

ورصدت بوابة "المواطن"، أهم ملامح الاستعدادات التي تجريها الأجهزة التنفيذية والمعنية من أجل خروج المؤتمر في أبهى صورة، وكذلك رصد جدول أعمال المؤتمر والعوائد المرجوة منه.

وأكد محمد شحاتة الخبير الاقتصادي، أن المؤتمر فرصة كبيرة لإظهار الصورة الحقيقية لمصر أمام العالم كزعيمة لقارة أفريقيا وحاضنة لها، مشددًا على أن لرعاية الرئيس السيسي للمؤتمر دلالة كبيرة على أهميته، والنتائج المرجوة منه.

وأضاف "شحاتة" في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، أن المؤتمر يناقش قضايا التنمية الأفريقية، وسبل تفعيل التجارة البينية بين دول القارة، بالإضافة إلى استعراض قصص النجاح الأفريقية، وبحث كيفية تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة لتشجيع الفرص الاستثمارية الخارجية وتوفير فرص العمل وتحقيق النمو في المجالات المختلفة.

وأشار إلى أن تواجد المؤتمر على أرض مصر يحمل دلالات قوية أيضًا من حيث التوقيت، فالمؤتمر يعقد في مصر يعد مرور عامين على تدشين منطقة التجارة الحرة بين دول الكوميسا وتجمع شرق أفريقيا والسادك.

واختتم الخبير الاقتصادي حديثه قائلًا، من المقرر أن يحضر فعاليات المؤتمر 6 من رؤساء وقادة الدول الأفريقية مثل رؤساء الصومال ونيجيريا وكوت ديفوار وجزر القمر وغينيا، بالإضافة إلى الرئيس السيسي.

من جانبه أكد اللواء نادر عشماوي، السكرتير العام المساعد لمحافظة جنوب سيناء أن المؤتمر يقام تحت رعاية الرئيس السيسي، ويشارك في تنظيمه وزارة الاستثمار بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، تحت عنوان "التجارة والاستثمار لأفريقيا ومصر والعالم".

وأشار "عشماوي إلى أن الاستعدادات تجري على قدم وثاق، بداية من استقبال الضيوف من قادة الدول الأفريقية، وتجهيز وترتيب مناطق الإقامة والفنادق المقرر أن تستضيف الوفود المشاركة، كذلك قاعات المؤتمرات التي تستضيف فعاليات المؤتمر الكبير.

وحول الجانب الأمني، أكد "عشماوي" أن قوات إنفاذ القانون مستعدة بشكل تام وكامل لتأمين المؤتمر، مشددًا على استخدام بوابات التفتيش بالأشعة "إكس راي" وتوفير كاميرات المراقبة، وكذلك تكثيف وتفعيل الدوريات الأمنية والكمائن المتواجدة بشكل مدروس ومخطط جيدًا، بالإضافة إلى تفعيل كروت البحث الجنائي.

وأشار "عشماوي" إلى أن اللواء خالد فودة اجتمع مع قيادات المحافظة، بحضور قيادات مديرية أمن المحافظة، ومدير مطار شرم الشيخ، ورئيس مدينة شرم الشيخ، لوضع اللمسات النهائية على عمليات التأمين والترتيب الخاص بالمؤتمر.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads