المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الزراعة أمام "النواب": نسعى لتحجيم ظاهرة التعديات على الأراضي

الإثنين 18/ديسمبر/2017 - 07:59 م
محمد جمال
طباعة
أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عبد المنعم البنا، أن الحكومة تسعى إلى تحجيم ظاهرة التعديات على الأراضي الزراعية في مصر، مشيرا إلى أن التعدي قل بنسبة كبيرة منذ عام 2011، إلا أنه طال 380 ألف فدان.

ولفت وزير الزراعة أمام مجلس النواب، إلى أن سلطة الوزارة تختص بإصدار قرارات الإزالة على التعديات، لكن تنفيذها مرهون بالدرسة الأمنية وقرار الجهاز التنفيذي والمجالس المحلية، مشيرا إلى تقديمه مشروع قانون لمجلس النواب لتغليظ العقوبة على جرائم التعدي على الأراضي الزراعية، منوها بأهمية عدم الانسياق وراء التصالح في جرائم التعدي على الأراضي الزراعية، قائلًا: "إذا فتحنا المجال للتصالح على الأراضي الزراعية، فإن نصف الدلتا سيضيع".

وأوضح أن الوزارة تعمل على حصر أراضي الإصلاح الزراعي وأراضي الوزارة غير المستغلة، كما تم العمل على تحديد الزمامات والحيز العمراني الخاص بالقرى، بالتعاون مع هيئة التنسيق العمراني.

وفيما يتعلق بعملية توزيع الأسمدة، قال الوزير إن مشكلة توزيع الأسمدة على الفلاحين سوف تشهد طفره كبيرة نحو الحل عقب تفعيل "كارت الفلاح الذكي"، الذي سيعمل على تمكين الفلاح من صرف السماد من أي مكان بدون الارتباط بالجمعية الزراعية الخاصة به.

وأضاف أن الوزارة لا تنتج الأسمدة، وأن "إنتاج الأسمدة يصل لنحو 22 مليون طن، ولدينا مصنعين لقطاع الأعمال ينتجان 12 مليون طن للتصدير، فيما ينتجان 10 أطنان أخرى للاستعمال في السوق المحلي".

وتابع أن السياسة الزراعية للوزارة تستهدف تحقيق أكبر استفادة قصوى من الأرض والمياه، مشيرا إلى فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية المصرية في إفريقيا وفيتنام وعدد من الدول، الأمر الذي أدى إلى زيادة الصادرات الزراعية لأكثر من 500 ألف طن.

وعن زراعة الأرز، قال الوزير: "إننا سنعمل على زراعة مساحة تتراوح ما بين 700 إلى 800 ألف فدان من الأرز، كما سنعمل على إلغاء زراعة بعض أصناف الأرز التي تستهلك كميات مياه أكبر، وذلك حرصًا على ترشيد استهلاك مياه الري".

وبالنسبة للبطاطس، أكد الوزير أنه للمرة الأولى، تزيد نسبة إنتاج البطاطس بنسبة 100% هذا العام مقارنة بالعام الماضي، بإجمالي إنتاج 810 ألف طن.

وفيما يخص الموالح، أكد الوزير ارتفاع معدل إنتاج الموالح في مصر بصورة كبيرة، لافتا إلى تخطي نسبة إنتاج الموالح إلى مليون و755 ألف طن.

وأشار الوزير إلى تميز إنتاج العنب المصري، منوها بأن دول الاتحاد الأوربي لم ترفض كيلو واحد هذا العام من إنتاج العنب المصري المصدر إليها، وقلصت نسب تحليل العينات من 20% إلى صفر%.

وأكد الوزير أن الوزارة عملت على شن العديد من الحملات للقضاء على مصانع إنتاج المبيدات غير المطابقة للمواصفات، مشيرا إلى أنه تم ضبط نحو 254 ألف عبوه مبيدات غير مطابقة للمواصفات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads