المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البرلمان يفتح النار علي الصحة برعاية البنسلين .. والحكومة تسأل لماذا لا نبلغ عن المحتكرين؟.. والمواطن: عامل نفسي مطنش

الجمعة 22/ديسمبر/2017 - 06:02 م
محمد فوزي
طباعة
فتح مجلس النواب المصري، برئاسة الدكتور علي عبد العال، النار علي وزارة الصحة والسكان، علي خلفية نقص دواء البنسلين أول مضاد حيوي في التاريخ، بما تسبب في حالة من الاحتكار المدمر من قبل مافيا الدواء، ليعاني المصريين البسطاء من وطأة الاحتكار والتراخي . 

بوابة "المواطن" تطرح السؤال 
وهنا تطرح بوابة المواطن السؤال، عليك يا سيدي "شعب مصر الكريم"، ما الذي يمنعك عن التقدم للجهات المسئولة، والقوات الأمنية حال علمك ببيع دواء البنسلين في السوق السوداء وصيدليات السبوبة ؟ 

هل تعلم أخي الكريم أبن مصر، أن هناك أزمة احتكارية لدواء البنسلين، هل تعلم ما هو البنسلين وفيما يستخدم وما هي الأمراض التي يوصف لها علاج البنسلين؟ 

البنسلين أزمة احتكارية 
البنسلين هو أول مضاد حيوي في التاريخ، ترجع أهميته إلى أنه مازال يستخدم لأغراض طبية كثيرة، وفى علاج معظم الأمراض مثل الزهرى، والسيلان ،والحمى القرمزية، والدفتيريا ،والتهابات المفاصل والالتهاب الرئوى وتسمم الدم، وأمراض العظام والسل و"الغرغرينة" وغيرها.

الحرب العالمية سبب انتشاره 
ويرجع الفضل في ظهور البنسلين إلي البريطاني ألكسندر فليمنج ،الذى انشغل بعد تخرجه فى المدرسة الطبية فى لندن فى دراسات التعقيم، وعندما التحق بالجيش البريطانى فى الحرب العالمية الأولى، كان مهتما بالجروح والعدوى، ولاحظ أن الكثير من المطهرات تؤذى خلايا الجسم أكثر مما تؤذيها الميكروبات نفسها، مما جعله يبحث عن مادة تقضى على البكتيريا، وفى نفس الوقت لا تؤذى خلايا الجسم.

فيما تم اعتماد البنسلين كعلاج في الأسواق العالمية بعد الحرب العالمية الثانية، بعد استخدامه علي الجنود في الحرب واكتشاف قدرته وفعاليته في القضاء علي الأمراض. 

النواب يحمل وزارة الصحة المسئولية 
ولعلك أخي الكريم تسأل مالي ومال كل هذه الكلمات ؟ ، والإجابة بسيطة وتقدمها، بوابة "المواطن"، في مجموعة من السطور يبدأ سردها بتكشير مجلس النواب المصري عن أنيابه ضد الحكومة علي خلفية هذه الأزمة ، والتي أثارت حفيظة المواطنين في مختلف ربوع القطر المصري. 

وهذا ما يفسر احتكار هذا العقار النفيس الذي يمثل علاج فعال لنزلات البرد الحادة من حالات العدوى الجرثومية الحساسة والتي تشمل أنواعا معينة من الالتهابات في اللوزتين، والقصبات الهوائية، البلعوم والرئتين، بالإضافة إلى فعاليته الكبيرة في معالجة التهاب اللثة. 

مافيا الدواء 
بما يعني انه مع بداية فصل الشتاء ضمن مافيا الدواء وأصحاب المصالح الكسب من احتكار هذا العقار، وتجميع أموال طائلة تفوق تجارة المخدرات والأسلحة . 

وفي سياق متصل أتخذ البرلمان خطوات قوية وفاعلة باعتباره يملك حق الرقابة على الحكومة والتي من أهم أدوارها تحقيق عدالة تلقي الطب والدواء لكافة طوائف مواطنين الشعب المصري دون تمييز. 

الحكومة تمد الصحة بـ800 آلف عبوة 
عقدت لجنة الشئون الصحية بالمجلس اجتماعا شارك فيه، الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، لمناقشة أزمة اختفاء عقار البنسلين حيث أكدت خلال الاجتماع أن سيشهد إغراقا من البنسلين بعد وصول شحنة قوامها 800 ألف عبوة إضافية.

طلبات إحاطة للوزير بعد وصول العقار لـ200 جنيه 
قدم عدد من نواب البرلمان عدد من طلبات الإحاطة العاجلة إلى الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة من أجل المطالبة بحل هذه الأزمة خاصة فى ظل انتشار البنسلين فى السوق السوداء، حيث يصل سعره فى بعض الأحيان إلى 200 جنيه.

النواب يحمل إدارة النواقص الطبية المسئولية 
طالب عدد من النواب بالتحقيق مع إدارة النواقص بوزارة الصحة وتحميلها مسئولية اختفاء ونقص بعض الأدوية ومنها البنسلين، حيث بتوجيه خطاب رسمى للحكومة ضد الإدارة المركزية لشئون الصيدلة.

استدعاء وزراء الصحة والمالية وقطاع الأعمال 
قررت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، عقد جلسة خاصة بشأن أزمة نقص البنسلين خلال الفترة المقبلة، بحضور وزراء الصحة والمالية وقطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى مطالبة اللجنة بضرورة تفعيل إدارة الأزمات فى وزارة الصحة لتلاشى أزمات نقص واختفاء الأدوية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads