المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إنشاء اللجنة الدائمة لحصر المباني والمنشآت المتميزة معماريا بالإسكندرية

الثلاثاء 26/ديسمبر/2017 - 10:44 م
أحمد سعيد
طباعة
أصدر محافظ الإسكندرية محمد سلطان قرارا رقم ٢٣٠١ لسنة ٢٠١٧ بإنشاء اللجنة الدائمة لحصر المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز بالمدينة، ويتولى رئاستها الدكتور مجدي محمد موسي أستاذ العمارة والتخطيط وعميد كلية الفنون الجميلة الأسبق بجامعة الإسكندرية.

وتضم اللجنة في عضويتها أساتذة الهندسة الإنشائية والهندسة المعمارية والنحت والعمارة بكلية الفنون الجميلة وكلية الهندسة وأساتذة الآثار والتاريخ وممثلين عن المحافظة ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وأوضح أن اللجنة تختص بحصر المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز المرتبطة بالتاريخ القومي أو بشخصية تاريخية أو التي تمثل حقبة تاريخية أو التي تعتبر مزارا سياحيا وتقوم اللجنة بقيد العقارات المحظور هدمها في سجلات يوضح فيها أسباب القيد للمباني والبيانات الخاصة على النحو الوارد بالقانون رقم ١٤٤ لسنة ٢٠٠٦ ولائحته التنفيذية.

وأضاف أنه سيتم تشكيل أمانة فنية للجنة تحت الإشراف المباشر لمدير مديرية الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وتعقد اللجنة اجتماعاتها بناء على دعوة من رئيسها، ولا تكون اجتماعاتها صحيحة إلا بحضور أكثر من نصف أعضائها، وتصدر قراراتها مسببة.
وتدون إجراءات اللجنة ومناقشاتها وقراراتها بالقيد أو الإضافة أو الحذف في محاضر توقع من رئيسها ومن حضرها من الأعضاء كما ترفع اللجنة قراراتها للمحافظ خلال شهر من انعقادها للنظر فيها ورفعها إلي رئيس مجلس الوزراء ليصدر قرارا بشأن العقارات المعروضة بالقيد أو الإضافة أو الحذف للمباني أو المنشآت المحظور هدمها حسب القانون.

على الصعيد ذاته، أصدر المحافظ قرارا رقم ٢٣٠٢ لسنة ٢٠١٧، بإعادة تشكيل الأمانة الفنية للجنة الدائمة للحفاظ على التراث العمراني بالإسكندرية، ويتولى رئاستها الدكتور محمد عوض أستاذ الهندسة المعمارية بجامعة الإسكندرية، وتضم في عضويتها أساتذة بكلية الهندسة والفنون الجميلة جامعة الإسكندرية وأساتذة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة فاروس، ومسؤولين قانونيين ومسؤول ملف التراث ومسؤولين بالتخطيط العمراني "ممثلين عن المحافظة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads