المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أعراض ومحفّزات الربو

الخميس 28/ديسمبر/2017 - 07:51 م
طباعة
تختلف أعراض الرّبو من شخص لآخر وتتضمن ضيق النّفَس، وألم في الصدر، ونوبات من السعال، وصفير خلال الزّفير، واضطراب النّوم نتيجة ضيق النفس أو السّعال.

يحتاج الطّبيب المُشخص لـ "الرّبو" إلى معرفة الأعراض التي يُعاني منها المريض والسؤال عن حالات التحسس في العائلة، وعند الشخص نفسه مثل الإكزيما، والقيام بالفحص الطبي البدني وسماع صوت الصدر، بالإضافة إلى ذلك يقوم بعمل فحص وظائف الرئة للبالغين والأطفال من عمر ستّ سنوات فأكثر باستخدام جهاز قياس التنفس، بحيث ينفخ المريض في داخل أنبوب بقوّة لثوان قليلة ليقيس الجهاز كميّة الهواء الدّاخل ومدى سعة الرّئة وغيرها.

يتسبب في الإصابة بالرّبو مزيج من العوامل الوراثيّة والبيئية، بينما تتعدد مُحفزات أعراض الرّبو بين الأشخاص ومن أهمها:

المواد المحمولة جواً: مثل عثّ الغُبار وغبار الطلع والعفن ووبر الحيوانات الأليفة.

المواد المُسببة للتهيج في البيئة: مثل دُخان السجائر، والهواء المُلوث بالضباب الدخاني، والغبار، والمواد الكيميائيّة، والأبخرة، والروائح القوية، كرائحة الدهان، والبنزين، أمراض الجهاز التّنفّسي مثل نزلات البرد، والإنفلونزا، والتهاب الحلق، والتهاب الجيوب الأنفية، والالتهاب الرئوي، ممارسة التّمارين الرياضيّة، الرّياح الجافّة، والهواء البارد، والتغيُّر المّفاجئ في الحالة الجويّة.

التّعبير عن المشاعر القويّة: مثل الغضب والخوف والضّحك والبكاء والصّراخ والإثارة.

بعض أنواع الأدوية: مثل مضادّات الالتهاب غير الستيروديّة وحاصرات البيتا والمواد الحافظة المُضافة لبعض أنواع الطّعام والشّراب.

داء الارتجاع المَعِدي المريئي واختصاره GERD: وهي الحالة التي يرجع فيها الحمض المَعِدي إلى الحلق.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads