المواطن

عاجل
مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان بالصور ...سفارة الدنمارك في مصر تنظم مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا" فوربس" تختار طارق السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"يا محمد انزل أبوك لقي تماثيل شوف حد يصرفها" تصل البرلمان

الثلاثاء 02/يناير/2018 - 08:29 م
أحمد زكي
طباعة
يبدو أن عمليات النصب التي تستهدف التربح من وراء خداع المواطنين لن تتوقف طالما كان هناك ضعاف النفوس الذين تسول لهم أنفسهم أكل المال الحرام، ولكن انتشار الوعي ويقظة رجال الأمن كفيلان بمقاومة مثل هذه الظواهر الشاذة والغريبة.

في هذا السياق تقدمت النائبة، مايسة عطوة، بطلب إحاطة إلى وزير الاتصالات لبحث انتشار مثل هذه الظواهر التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة، للتغرير بالمواطنين، والنصب عليهم، مثل تلك الرسائل المنتشرة على الهواتف المحمولة والتي تستهدف استنزاف أموال المواطنين.

ضمنت النائبة طلبها بعض الأمثلة على مثل تلك الممارسات، ولعل أشهرها تلك الرسائل التي تصل إلى المواطنين ويكون محتواها "يا محمد انزل البلد أبوك لقى تماثيل وشوف حد امين علشان يصرفها" وكذلك رسائل الخدمات مجهولة الهوية والمصدر والتي تستنزف مبالغ مالية من أرصدة المواطنين على خطوط المحمول.

وفي سياق متصل أكد سامر عثمان خبير الاتصالات أن تلك النوعية من الجرائم، من الصعوبة بمكان بشكل كبير، ولا يمكن ان نقول أن السيطرة عليها أمر سهل، لأن المجرم فيها يتخذ احتياطات كثيرة منها تغيير الخطوط الهاتفية في أحيان متقاربة مما يصعب من مهمة الجهات الرقابية.

وفي تصريح خاص لبوابة المواطن الإخبارية أكد "عثمان" أن مثل تلك الجرائم موجودة في العالم أجمع، ولا تقتصر على مصر فقط، وذلك لصعوبة تتبعها، ولكن لا يجب أيضًا أن نغفل جهود الجهات الرقابية في هذا المجال، لأن التعامل فيها يكون على مستوى عالٍ من الاحترافية.

ولم تكن النائبة وحدها من اهتم بالموضوع، حيث أكدت لجنة الاتصالات في البرلمان أن تلك الممارسات الشاذة عن قيم المجتمع المصري تسئ للجميع، ويجب أن ينتبه لها الجهات الرقابية بالتعاون مع وزارة الإتصالات وإدارة المعلومات والتوثيق في وزارة الداخلية، لحماية المواطنين.

ومن جانبه أكد أحمد بدوي، عضو مجلس النواب، أن الجهات الرقابية تبذل جهود كبيرة في مكافحة الجرائم الإلكترونية، ولكن عليها أن تكثف من جهودها للقضاء على مثل تلك الجرائم التي تستهدف استنزاف أموال المواطنين بالباطل.

أكد النائب أحمد بدوى، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن إدارة المعلومات والتوثيق بوزارة الداخلية عليها دور كبير فى ضبط أصحاب رسائل المحمول الوهمية مثل "انزل يا محمد البلد عشان لقينا مقبرة فيها تماثيل دهب وحجارة شوف حد يصرفها" وغيرها، مشيرا إلى أنه من يتم القبض عليه من أصحاب النفوس الضعيفة يجب أن يخضع لمحاكمة عاجلة ويتم تطبيق أقصى عقوبة عليه حتى يكون عبرة لغيره.

وأضاف بدوي، أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ينظم العديد من حملات التوعية لتحذير المواطنين من الإعلانات الوهمية والتى يندرج عليها مثل هذه الرسائل الكاذبة ويجب التوسع فى هذه الحملات، مطالبا جموع المواطنين بعدم الانسياق إلى هذه الرسائل أو التواصل مع من يرسلها لأن هناك حالة تم اختطافها بسبب هذه الرسالة.

يذكر أن النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، أكدت إنها تقدمت بطلب إحاطة الى وزير الاتصالات ووزيرة الاستثمار بشأن انتشار عمليات النصب بشكل كبير عبر رسائل الموبايل، خاصة الرسائل الشهيرة والتى تصل إلى العملاء و المواطنين مثل :"انزل البلد عشان لقينا مقبرة فيها تماثيل دهب وحجارة شوف حد يصرفها، عثرت على عملات ذهبية... كلمنى عشان نبيعها، النصب عبر شحن أرصدة وهمية للمحمول، النصب لسرقة رصيد الضحية أو سحب رصيد من البنك أو العمل على خطف مواطنين عن طريق إرسالهم لمناطق نائية وغيرها من الطرق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads