المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

واشنطن تشن حربًا نفسية ضد طهران.."نيويورك تايمز" رأس الحربة

الثلاثاء 16/يناير/2018 - 04:04 م
عواطف الوصيف
طباعة
اتهامات متبادلة بين طهران وواشنطن، حديث عن مؤامرة وصب الزيت على النار وإشعال فتيل المظاهرات، بعد تغريدات ترامب، هذا ما قاله ملالي طهران وعلى رأسهم خامنئي، لترد أمريكا بنقل ملف الاحتجاجات إلى مجلس الأمن والمطالبة بالإفراج الفوري عن المتظاهرين الإيرانيين.
واستمرت المظاهرات في إيران على مدار أسبوعين، وتطورت المطالب من عدم رفع الأسعار إلى رفع لافتات، تطالب بإسقاط النظام والتخلص من ممثليه. 

الإعلام الأمريكي ينفخ في النار
 واشنطن تبذل جهودا، لكي تتفاقم الأزمة أكثر من ذلك في طهران، وأن تظهر في صورة الداعم للشعب الإيراني، والمدافع عن حقوقه، أي أنها تتعمد أن "تنفخ في النار" أكثر، وهو ما تقوم به بالفعل من خلال إعلامها، حيث تحاول صحيفة "نيويورك تايمز" إقناع قراءها بأن تظاهرات إيران، هي البداية، واصفة هذه الاحتجاجات بأنها الأكثر عنفاً منذ أكثر من عقد من الزمن؛ حيث قُتل فيها 25 شخصاً من المتظاهرين، وفقاً للرواية الرسمية للنظام، بالإضافة إلى جرح واعتقال المئات.


استغلال فرصة
كما أن واشنطن، تدرس خطواتها تجاه إيران بحذر وتركز على التصريحات الواردة عن ممثلي السلطة لديها، لقلب الحقائق، وتشويه صورتها وإرباك السلطات في طهران، التي لا تزال تبحث وتفكر، في كيفية مواجهة ما يحدث لديها،  لتدارك الأزمة، وبحث سبل تخفيف حدة التوتر، لأنها لم تقدم حتى الآن على إصلاحات حقيقية، ولا تزال تبحث الأمر.

واتهمت الصحيفة الأمريكية، السلطة القضائية في إيران؛ بأنهم تسببوا في قتل ودفعوا متظاهرين للانتحار خلال الاحتجاز، في محاولة لتأجيج الاحتجاجات مرة أخرى.

حق الاحتجاج
تناولت الصحيفة الأمريكية، العديد من النقاط التي تتعلق بالقضية الإيرانية، اهتمدت ببيانات وأرقام حاولت استغلالها بما يتوافق مع مصلحة بلادها.

وقال الرئيس الإيراني، حسن روحاني،  الاحتجاج السلمي حق من حقوق الشعب، ودعا في الوقت نفسه إلى إنشاء لجنة محلّفين للاستماع إلى المحتجّين، وليس إهانتهم، دون أن ينسى توجيه الاتهام إلى "البعض" ممن استخدموا هذه التظاهرات لينشروا الفوضى.


حرب نفسية
وانتقدت "نيويورك تايمز"، قرار الرئيس حسن روحاني، برفع الحجب عن موقع “التيلجرام”، الذي يستخدمه أكثر من 40 مليون إيراني للتواصل الاجتماعي، كمحاولة منه بأن يكون هناك فيض من الحرية في التعبير عن الرأي، وحللت الصحيفة الأمريكية هذه الخطوة بأنها بلا جدوى، فهي تعتبر أن ذلك ليس حلاً، وأن روحاني قام بذلك للحفاظ على صورته أمام الشعب.

تأثير سريع
وردد الإيرانيون ما قاله تحليل "نيويورك تايمز"، واعتبروا قرار روحاني، لا جدوى منه، وذلك عبر رسائل على موقع "التليجرام"، وتبادل الكثيرون منهم الشكوك حيال الأحكام القضائية، التي صدرت، وحيال أرقام الضحايا وأعداد المحتجزين.

حال إيران 

ولم تحتو إيران الأزمة حتى الآن وتواجه ضغوطًا دولية كبيرة وداخلية كبيرة، فمنذ 3 عقود تنفجر تظاهرات وأزمات كبيرة تعصف بداخل إيران في ظل الحديث عن سيطرة الحرس الثوري الإيراني وتقييد الحريات وفساد المؤسسات الإيرانية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads