المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السيسي في أسبوع.. تدعيم العلاقات الخارجية .. وافتتاح مشروعات تنموية والرئاسة هي السبيل

الجمعة 26/يناير/2018 - 12:14 م
عبده أحمد عطا
طباعة
على مدار الأسبوع الماضي قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعديد من الإنشطة، فقد افتتح مشروعات تنموية بمحافظة بني سويف، فضلا عن مشاركته بعيد الشرطة المصرية، بالإضافة إلى إجراء مقابلة مع نائب الرئيس الأمريكي، لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بالقضية الفلسطينية. 

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، نشاطه الأسبوع الماضي باستقبال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية والوفد المرافق له، حيث أشار الرئيس على أن العلاقات القائمة بين الدولة المصرية، قوية ومتينة، مشيرا إلى الصفقات الإستراتيجية التي تمت بين البلدين، مؤكدا على أهمية التعاون القائم بين البلدين والذي يدعم ركائز الإستقرار فى المنطقة.

وتترق الرئيس خلال لقائه بمايك بنس إلى العديد من الملفات المشتركة بين البلدين، حيث أكد على أن مصر تتطلع إلى تعزيز هذه العلاقات من خلال إجراءات ملموسة تعكس أولويات الجانبين ورؤية كل طرف لكيفية التعامل مع التحديات الراهنة، مستعرضًا جهود مصر لمُحاربة الإرهاب، والأعباء التي يتحملها الشعب المصري والتضحيات الغالية التي يقدمها، منوهًا إلى أن مصر تتطلع لمساندتها ودعمها في هذا الإطار.

وكان ضمن أولويات الرئيس أيضًا الحديث عن القضية الفلسطنية، وخاصة مسألة القدس في ضوء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، مؤكدا على موقف مصر الثابت تجاه القضية الفلسطينة على مر العصور، مطالبا مايك بسرعة التوصل إلى حل بشأن ملف القدس.

وأشاد الرئيس السيسي فى ختام المباحثات التي أجراها مع نائب الرئيس الأمريكي، بدور الرئيس دونالد ترامب، تجاه منطقة الشرق الأوسط، مطالبا إياه ببذل جهود أكثر من ذلك بشأن تسوية الأوضاع فى المنطقة.

وتوالت أنشطة الرئيس السيسي فى اليوم الثاني ليقوم بزيارة إلى المنطقة الصناعية بكوم أبو راضى بمحافظة بنى سويف، حيث افتتح عددا من المشروعات التنموية بالوجه القبلي، واستمع فى بداية فعاليات الزيارة إلى عرض من الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، حول جهود الدولة خلال الأعوام الأربعة الماضية فى مجال توفير السلع الرئيسية والحفاظ على المخزون الاستراتيجى وإدارته ومستقبل التجارة الداخلية فى مصر بجانب ملف الدعم.

وأشار الرئيس إلى ما شهدته منظومة التجارة والتوزيع من تطور كبير على مستوى العالم، وهو ما استدعى ضرورة العمل على مواكبة تلك التطورات والسيطرة على ارتفاع الأسعار، خاصة ما يتعلق بتوفير نظم حديثة توفر السلع بأقل تكاليف، من خلال إنشاء مناطق لوجيستية تكون بمثابة مخازن كبرى على مستوى المحافظة تتيح الحفاظ على البضائع وتجهيزها بشكل جيد تمهيدًا لنقلها لمنافذ البيع والأسواق ومنها إلى المستهلك بشكل وسعر جيدين.

بينما كان للرئيس عبد الفتاح السيسي باع طويل فى ملف التضامن الإجتماعي، حيث وجه الرئيس بالعمل على الانتهاء من مشروع "سكن كريم" لتطوير المنازل في المناطق الريفية خلال عام 2018، من خلال مساهمة صندوق "تحيا مصر"، مؤكدًا أهمية العمل على تأمين حياة كريمة للمواطنين فى القرى والريف، ليس فقط لتوصيل المياه أو الصرف الصحى بل ولتوفير سكن مناسب أيضاَ. 

ولم يألو الرئيس جهدا فى مشاركته فى المؤتمرات الصناعية، حيث ألقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة الصناعة كلمة حول المناطق الصناعية، مشيرًا إلى أن محافظات الصعيد تستحوذ على 37% من المناطق الصناعية فى مصر، باستثمارات تصل إلى 75 مليار جنيه، كما أشار إلى أنه توجد 50 منطقة صناعية فى الصعيد، وإلى أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، قام بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ 2014 وحتى الآن بحوالي 16 مليار جنيه بإجمالى 830 ألف مشروع، توفر 1،1 مليون فرصة عمل نصيب الصعيد فيها 39% من إجمالى المشروعات.

وأظهر الرئيس السيسي حرصه الشديد مؤكدا على أنه سيتم إنشاء حوالي ثلاثة آلاف مصنع صغير فى محافظات الصعيد قبل نهاية 2018، وأكد أهمية متابعة المنطقة الصناعية فى بنى سويف، ومختلف المناطق الصناعية الأخري، وتشكيل لجنة من الجهات المعنية للنظر فى حل المشكلات التى قد توجد بها وتقييم عملها من المنظور البيئى والتخطيطي.

أما المشروعات العمرانية والمياه فكان للرئيس السيسي باع فيهما، حيث استمع الرئيس إلى عرض من الدكتور مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حول الانجازات والمشروعات التى تم تنفيذها خاصة فى محافظات الصعيد، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ مشروعات بقيمة 124 مليار جنيه فى مجال مرافق المياه والصرف الصحى على مستوى الجمهورية، وأن الغالبية العظمى من محطات المعالجة تتم فى الصعيد، كما سيتم إنشاء 52 محطة معالجة سيتم الانتهاء منهم بنهاية 2019.

وأعطى الرئيس إشارة الافتتاح عبر الفيديو كونفرانس لمحطة تنقية مياه دار السلام فى سوهاج بطاقة 60 ألف متر مكعب يوميًا، ويستفيد منها 350 ألف مواطن.

ووضع الرئيس عبد الفتاح السيسي أيضا ضمن أولوياته، مشاكل وزارة النقل، استمع الرئيس إلى عرض الدكتور هشام عرفات وزير النقل، واللواء أ.ح حسن عبد الشافى مدير إدارة المهندسين العسكريين، حول استراتيجية تطوير شبكة النقل بالصعيد، ومشروعات الطرق والكبارى الجارى تنفيذها، حيث تمت الإشارة إلى أن إجمالى حجم استثمارات مشروعات النقل فى صعيد مصر بلغت 34،2 مليار جنيه، وأنه جار إنشاء شبكة جديدة من الطرق واستكمال خطط الازدواج ومحاور الطرق، كما يجري إنشاء 7 محاور على النيل و7 كبارى علوية.

وأعطى الرئيس إشارة الافتتاح عبر الفيديو كونفرانس لازدواج طريق سوهاج - قنا الصحراوى الغربى بطول 140 كيلو مترا، وطريق الواحات البحرية - الفرافرة بطول 144 كيلومترا.

وقام الرئيس عقب ذلك بزيارة مصنع شركة "سامسونج" للإلكترونيات، واستمع إلى شرح عن تاريخ إنشاء المصنع واستثمارت الشركة فى مصر ثم أجرى زيارة تفقدية لأقسام المصنع.

واستقبل الرئيس السيسي برنارد إيمييه رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الفرنسي، حيث أكد الرئيس حرص مصر على مواصلة التعاون المكثف بين مصر وفرنسا في العديد من المجالات، أخذًا في الاعتبار الشراكة القائمة بين الدولتين.

ووجه الرئيس السيسي التحية لرجال الشرطة مشيدًا بجهودهم لتحقيق الأمن في مصر، وتقدم كذلك بالتحية للشعب المصري بمناسبة ذكرى ثورة ٢٥ يناير. وأوضح الرئيس أن هناك الكثير من الأخطار تحيط بالوطن، مؤكدًا أهمية الحفاظ على الوحدة والهدف، وعدم السماح بتغيير بوصلة العمل الوطني وتقويض الجهود التي تتم لحماية الوطن من الأخطار، مشيرًا إلى أن هناك من يريدون النيل من مصر وتغيير اتجاهها من العمل والبناء والتنمية والتعمير، مشددًا في الوقت ذاته على أنه لن يمكن النيل من مصر طالما ظل هناك اصطفاف وطني ووحدة في صفوف الشعب.

وقام الرئيس فور وصوله لمقر أكاديمية الشركة بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء الشرطة، ثم عقد اجتماعًا مع أعضاء المجلس الأعلى للشرطة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان، واللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية.

ومنح الرئيس السيسي أثناء الاحتفال أسماء مجموعة من شهداء الشرطة وسام الجمهورية، تعبيرًا عن التقدير لتضحياتهم الغالية من أجل الوطن وتكريمًا لأسرهم، كما منح أنواط الامتياز لـ 14 من ضباط الشرطة لتميُز أدائهم وتفانيهم في العمل.

وألقى الرئيس السيسي كلمة بهذه المناسبة، وجه خلالها التحية للشهداء، ولأسرهم وعائلاتهم، مؤكدًا أنه لا توجد كلمات أو تكريم يفي بحق الشهداء، الذين قدموا حياتهم الغالية من أجل أن يعيش ١٠٠ مليون مصري في سلام وأمان.

وأشار إلى التضحيات التي قدمها أبطالنا من رجال الشرطة، الذين كانوا ومازالوا في مقدمة صفوف الدفاع عن الوطن، وقال إنهم جزء لا يتجزأ من هذا الشعب الأصيل، وإن الدولة تدعم تطوير جهاز الشرطة على كل المستويات، مؤكدا أن الحفاظ على أمن مصر القومي في هذه المرحلة الدقيقة يعد مسئولية عظمى وأولوية قصوى، في ظل حجم التهديدات غير المسبوقة التي تواجه المنطقة، والتي تجاوزت في خطورتها وتداعياتها أية تحديات سابقة، حيث تهددت الدول في بقائها.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads