المواطن

عاجل
وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام ادارة تموين ابوقرقاص تشن حملة تموينيه علي المخابز البلدية البحوث الإسلامية تعقد ندوة مجلة الأزهر حول تفعيل صِيَغ الاستثمار الإنتاجي في الواقع المعاصر الإحتفال بعيد تحرير سيناء 42 وتكريم ابطال اكتوبر برعاية مديرية الشباب والرياضة بالبحيرة واتحاد شباب البحيره النائبة ايفلين متى تتقدم بطلب إحاطة بشأن دور وزارة الصناعة فى جذب الإستثمارات الأفريقية داخل مصر خاص .. ⁧‫الاهلي‬⁩ يستعيد نجم فريقة أمام ⁧‫الإسماعيلي‬⁩ في الدوري مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| "الفقي": مؤتمر مكتبة الإسكندرية نجح في مواجهة التطرف

الثلاثاء 30/يناير/2018 - 03:23 م
أحمد سعيد
طباعة
اختتمت مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، فعاليات مؤتمرها الرابع، والذي جاء تحت عنوان "الفن والأدب في مواجهة التطرف"، بحضور أكثر من 400 مثقف وباحث وأكاديمي وإعلامي على مدار 3 أيام.

وفي كلمته، قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن نجاح مؤتمر مكتبة الإسكندرية الرابع لمواجهة التطرف جاء بسبب تنوع اللقاءات والمناقشات التي أضفت نوع من الثراء والتنوع على المؤتمر، مضيفا أن علينا واجب تجاه أطفالنا من سن 10 سنوات إلى 16 سنة، لذلك قررنا أن نستضيف الأطفال من شتى محافظات الجمهورية وعلى نفقتنا من خلال رحلات، وذلك لتوعيتهم وتدريبهم، وكي يروا ما لدينا من فنون وثقافة.

وأشار الفقي، إلى أن مواجهة التطرف يجب أن يبدأ من العقول الصغيرة بضمير وطني وفهم صحيح للإسلام، مضيفا أن الحديث عن تجديد الفكر الديني بدأ منذ سنوات ولكن العائد من ذلك محدود من كل الجهات، على الرغم من التطور الواضح في خطب الجمعة وأصبح لا يعتلي المنبر إلا الخطيب المؤهل لذلك.

ولفت إلي وجود فهم خاطئ تجاه الإسلام فلا توجد أمة ظلمت تاريخيًا مثلما ظلم الإسلام والمسلمين وأن هذه الفكرة تنسحب أيضا على الديانات الأخرى التي تعيش في هذه البقعة من العالم، موضحا أن أجهزة الإعلام الغربية لا تقول عن تنظيم داعش الإرهابي باسمه ولكنها تقول تنظيم الدولة الإسلامية ما يؤثر بشكل سلبي كبير على صورة الإسلام، مؤكدا أن مهمة مكتبة الإسكندرية هي مهمة أخلاقة وطنية وسياسية ودينية، مبينًا أنها في مرحلة الانتشار في الداخل والخارج سواء في محافظات مصر المختلفة أو في المحيط العربي ومنطقة شرق أسيا، مضيفا أننا نحتاج إلى النزول إلى الشارع وجذب المواطنين، لافتًا إلى أن توصيات رئاسة الجمهورية التي أكدت ضرورة النزول إلى الناس في المحافظات المختلفة لمنع حشو الأفكار المغلوطة في عقول الأطفال.

وتطرق الفقي، في حديثه، إلى اعتزام مكتبة الإسكندرية إنشاء متحف للأديان في أحد القصور التاريخية بمحافظة القاهرة وسيشمل المتحف تراث لكافة الديانات، مؤكدًا أن الهدف منه هو إعادة دور مصر إلى الذاكرة الإنسانية في التسامح وتقبل الآخر على اختلافهم وأننا سنبذل أقصى جهد في هذا الاتجاه.

وأشار الفقي، إلي أهمية الفن والأدب، لكونهما أدوات خطيرة ولغة عالمية ليست متوقفة على جنس أو دين أو لغة، فالموسيقى لغة عالمية وليست قاصرة على جنس معين، مشددًا على قدرة القوة الناعمة في مصر على مراجعة الأفكار الظلامية والمنحرفة، فمصر ليست بلد عناد أو تشنج بل تحتوي كل البلاد والإسلام دين ينطق بالتسامح في كل حروفه، مضيفا: "لا أدري كيف يتم هذا الانتقاء الظالم لبعض الفترات التاريخية وآراء فقهية والدفع بها كما لو كانت هي الإسلام".

وأكد علي ضرورة تعديل النظام التعليمي، قائلا:" إذا ظل النظام التعليمي على ما هو عليه فإننا كالنافخ في قرب منفوخة، ولم يتراجع دور مصر الخارجي إلا عندما تراجع دور التعليم".

وأشار إلى أهمية دور التنمية أيضًا في مواجهة التطرف، مشيرا إلي أن كلمة تجديد الخطاب الديني عبارة ناقصة حيث يجب أن نغير الفكر العقلي كله ولا يمكن أن نغير الفكر الديني بمفرده فعلاقته بباقي الأفكار كالأواني المستطرقة.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads