المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| ما بين مباني مهجورة ومقالب قمامة.. سينما الغربية في مهب الريح

الجمعة 09/فبراير/2018 - 10:26 م
محمد عصر
طباعة
تحولت دور السينما بمحافظة الغربية، إلى مشهدًا مؤسفًا للغاية، فبالرغم من أن الشعب المصري من الشعوب المحبة للسينما، وأن السينما المصرية تحتل مركزًا متقدمًا بين الدول العربية، إلا أن كل ذلك لم يشفع لدور العرض السينمائية لتجد الرواج والانتشار كما بسابق عهدها في تلك المحافظة، ما أدى إلى خسارة الدولة للاستثمار في واحدة من أهم الاقتصاديات التي كانت تساهم في دعم الاقتصاد الوطني قديمًا، ما جعل محافظة الغربية تعاني من إغلاق معظم دور السينما تباعًا وباتت مباني مهجورة وقاعات أفراح ومقالب للقمامة.

وحرصت "بوابة المواطن"، على استعراض دور العرض السينمائية في محافظة الغربية، وبحث مدى الاهتمام بالسينما والتعامل معها باعتبارها أحد جوانب الاستثمار الممكنة.

واشتهرت الغربية في فترتي الثمانينيات والتسعينيات بوجود 5 سينمات بمدينة طنطا وهم "سينما مصر وسينما أمير وسينما ريفولي وسينما بانوراما واوبرا"، بينما توجد دار واحدة في مدينة المحلة وهي سينما "شركة غزل المحلة".

الغربية رغم تعداد سكانها الذي يبلغ 5 مليون نسمة، إلا أنها تفتقر لوجود السينمات والمسارح، فلا يوجد سوى دارين للسينما ما زالا يعملان وهما سينما "مصر" بميدان الساعة في مدينة طنطا، وسينما "ريفولي" بشارع عثمان محمد، واللذان يعدا المنفذ الوحيد لأهالي المحافظة، حيث تشهد إقبالاً كبيرًا في الأعياد والمناسبات فقط، في حين أن سينما الجمهورية بشارع عثمان محمد، تم إغلاقها منذ 15 عامًا تقريبا وتم تحويلها إلى قاعة أفراح.

واجتمعت آراء الكثير من أبناء المحافظة، أن السينما كان لها دور في ثقافة المجتمع ولغته وحواره، إلا أنهم أجمعوا أنها انحسرت خلال السنوات الأخيرة، وذلك نتيجة لانتشار شبكات الانترنت بطريقة سريعة كما كان.

وأكدوا أن انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، يعد الأثر الأكبر، فبات من السهل على المواطن أن يأتي بالسينما وهو قابع في منزله، بدلًا من التوجه إليها عبر استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة "الإنترنت"، مؤكدين أن دور السينما المعروفة في الغربية كونها أغلقت منذ سنوات عدة وباتت مباني مهجورة ومقالب للقمامة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads