المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في 10 خطوات.. تغلبي على سلوك طفلك العدواني

الأربعاء 14/فبراير/2018 - 12:00 م
نسمة ريان
طباعة
هل تشعرين أن طفلك يتصرف بأسلوب سلبي تجاه الآخرين؟ هل يظهر هذا السلوك في صورة عنف جسدي أو لغوي أو بشكل إيماءات وتعابير غير مقبولة من قبل الآخرين؟ سيدتي يعاني الكثير من الآباء من مشكلة السلوك العدواني لدى أطفالهم أو ما يعرف والعدوانية لدى الأطفال ويرغب الكثير منهم بالتخلص من هذه المشكلة في بدايتها قبل أن تكبر وتتفاقم.

لاينبغي أن تنزعجي عندما تشاهدِي طفلكِ ينزع نحو السلوك العدواني، فالسلوك العدواني يأخذ في التضاؤل والانطفاء كلما كبر الطفل وتوافر له المزيد من جوانب النمو في جوانب شخصيته المختلفة في النواحي الجسمية، حيث يكتسب الثقة في قدراته العضلية وفي النواحي العقلية، وهناك 10 خطوات هامة تساعدكِ علي التعامل مع السلوك العدواني لطفلك:

1-راقبي طفلك حتى يمكنك ملاحظة أعراض السلوك العدواني في مرحلة مبكرة والتعامل معها.

2 -دعي طفلك ينفث عن غضبه عن طريق إعطاؤه بعض الدمى المحشوة التي يمكن أن يركلها أو يلكمها، كما يمكنك إنشاء ركن هادئ مخصص لطفلك ومليئة بالأشياء التي يحبها كالقصص والمجلات والألعاب.

3-التحدث إلى الطفل والتواصل معه يزيد من قوة الرابطة بينك وبينه، ويمكن للأم أن تشرح لطفلها بصورة مبسطة تداعيات السلوك العدواني فتروي له بعض القصص التي تغرس فيه القيم الأخلاقية.

4- مكافأة الطفل ماديًا ومعنويًا حين يظهر تحسن في السلوك.

5- العناية والاهتمام: فالتربية الجيدة هي حق لكل طفل والأطفال التي تفتقر إلى الحب والرعاية تميل دائما إلى أن تصبح عدوانية وعنيفة ومتمردة، ويمكنكِ إظهار العاطفة لطفلك عن طريق العناق والتقبيل والتدليل وإشعارهم دائما أنهم مميزون.

6-خصصي لطفلك الوقت لممارسة الهوايات التي يحبها كالقراءة والرسم والاستماع إلى الموسيقى الهادئة وممارسة الرياضة والتي تعتبر من أهم الوسائل التي تساعد طفلك على إفراغ طاقته الزائدة.

7- راقبي ماذا يشاهد طفلك في التلفاز وامنعيه من مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو التي تحتوي على مشاهد عنيفة.

8- احرصي دائما على أن يسود المنزل جو من الهدوء والحب فالمشاكل الأسرية من الأشياء التي تدفع الطفل بقوة إلى السلوك العدواني.

9-عدم مناقشة مشاكل الطفل مع الاخرين بوجوده،فهذا يودى إما إلى شعور الطفل بالانتصار نتيجة عدم قدرة أهله على حلها أو شعوره بالاحراج.

10-إذا لم تتمكني من السيطرة على السلوك العدواني لدى طفلك فعليكِ باستشارة أحد المتخصصين في مجال الطب النفسي للأطفال.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads