المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| مخاطر الإدمان.. في ندوة قصر ثقافة القناطر الخيرية

الإثنين 19/فبراير/2018 - 02:25 م
القليوبية : أحمد عبدالعظيم
طباعة
استقبل قصر ثقافة القناطر الخيرية، طلاب من مدرسة المصريين الثانوية بنين بشبرا الخيمة، حيث تعرف الطلاب على القصر وأقسامه وأنشطته المختلفة وتفقدوا المكتبة العامة بالقصر، وناقشوا كتاب "الإدمان خطر" للدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس.

حيث تناول الكتاب الإدمان ومخاطره وكيفية علاجه والمدة التى يتم فيها حدوث الإدمان وفترة العلاج والمدة الزمنية التي يتخلص خلالها جسم الإنسان من آثار الإدمان.

كما ناقش الكتاب استخدام بعض الدول للمخدرات والإدمان للسيطرة على مقدرات الشعوب، كما فعلت بريطانيا الاستعمارية مع الصين قديمًا ومن هنا تظهر أهمية الأسرة كي تقاوم محاولات إحباط الشباب ومنعه من اللجوء إما إلى التطرف أو الإدمان.

وقسم الكتاب أنواع الإدمان إلى عدة أنواع منها الكحول والمنشطات والكوكايين وأدوية الهلوسة والأفيون، وأجاب الكتاب على التساؤل لماذا يتعذب المدمن عندما يتوقف عن تعاطي الأفيون، وأن مخ الإنسان يصنع مسكنات آلم طبيعية فيما يعرف بأفيون المخ وعندما يتعاطى الإنسان الأفيون يتوقف إنتاج الأفيون الطبيعي ويعتمد الجسم على الأفيون الذى يتم تعاطيه وعند التوقف يصبح الجسم بلا مناعة ضد الألم وهنا يتعذب المدمن.

وانتقل الكتاب إلى إبراز الشخصيات الأكثر تعرضًا للإدمان وهى الشخصيات التي تتسم بالسمات التالية وهى عدم النضج العاطفي واعتماده على الآخرين، والشخصية النرجسية، والشخصية المريضة جنسيًا، والميل إلى تدمير الذات، ووجود ميول عدوانية والإصابة بالاكتئاب.

واستعرض الكتاب أيضًا بالتفصيل مخاطر إدمان الكحول والخمر والحشيش والأفيون والكوكايين والهيروين والحبوب المخدرة والقهوة والتدخين.

وقص الكتاب بعض أمثلة لحالات الإدمان وهنا يحذر الكتاب من خطورة النكسة وهي العودة للإدمان بعد تمام الشفاء والسبب الرئيسى لذلك هو العودة الى رفاق السوء وضرورة تنبيه الأسرة إلى الأسلوب الأمثل لمعاملة الأبن لاستقطابه حتى لا يشعر بالاغتراب، فالإدمان يبدأ من البيت والوقاية منه تبدأ أيضًا من البيت.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads