المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أصحاب القائمة القصيرة للبوكر 2018

الأربعاء 21/فبراير/2018 - 03:46 م
لمياء يسري
طباعة
أعلن الدكتور إبراهيم سعفان، رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية، منذ قليل، أسماء الروايات الست التي وصلت إلى القائمة القصيرة في جائزة البوكر لعام 2018.

وفيما يلي بعض المعلومات عن الروائيين الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة القصيرة للجائزة كما يلي:
1- شهد الراوي:
هى كاتبة عراقية من مواليد بغداد 1986م، أكملت دراستها الثانوية ببغداد، ثم انتقلت مع عائلتها إلى سوريا، حيث أتمّت دراستها الجامعية في كلية الإدارة، وحصلت على شهادة الماجستير بنفس التخصص، وتدرس شهد حاليًا الدكتوراه في مجال الأنثروبولوجيا والإدارة الحديثة، وترشحت شهد في القائمة القصيرة للبوكر عن روايتها (ساعة بغداد).
وهي روايتها الأولى والتي نشرت، عام 2016، وترجمت الرواية إلى الإنجليزية لدى دار نشر "وون ورلد" في لندن التي تمتلك حقوق النشر بالإنجليزية.

2- أمير تاج السر:
هو روائي سوداني من مواليد السودان 1960م، يعمل طبيبًا للأمراض الباطنية بدولة قطر، بدأ حياته الأدبية بكتابة الشعر، ثم اتجه إلى كتابة الرواية في أواخر الثمانينيات، وصدر له أربعة وعشرون كتابًا في الرواية والسيرة والشعر، من أعماله: مهر الصياح، توترات القبطي والعطر الفرنسي، زحف النمل، وصائد اليرقات التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2011، وترجمت إلى الإنجليزية والإيطالية، وقد ترشح أمير تاج السر، لهذا العام عن روايته زهور تأكل النار.

3- وليد الشرفا:
كاتب فلسطيني من مواليد نابلس بفلسطين 1973م، ويشغل وظيفة أستاذ الإعلام والدراسات الثقافية في جامعة بير زيت، بفلسطين، وحصل على الدكتوراه عن الأطروحة (حول الخطاب عند إدوارد سعيد)، وأصدر الشرفا مسرحيته الأولى بعنوان "محكمة الشعب" في المرحلة الثانوية عام 1991، ثم أصدر روايته "القادم من القيامة" عام 2013، وروايته الثانية "وارث الشواهد" في 2017، وتتركز اهتماماته على ثقافة الصورة والاستشراق، وترشح لجائزة البوكر لهذا العام عن روايته وارث الشواهد.

3- عزيز محمد:
كاتب سعودي من مواليد مدينة الخبر، السعودية، عام 1987، كتب في الشعر والقصة القصيرة، وله مقالات سينمائية نُشرت في مجلات ثقافية، ومواقع إلكترونية متخصصة، وصدرت روايته الأولى "الحالة الحرجة للمدعو ك" عام 2017، والتي رشحت للقائمة القصيرة للبوكر لعام 2018.

4- إبراهيم نصر الله:
كاتب عُمّاني، ولد بعمّان، عام 1954م، لأبوين فلسطينيين، عاش طفولته وشبابه في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في عمّان بالأردن. 
كان يعمل أستاذا في المملكة العربية السعودية، ثم عاد إلى عمّان وعمل في الصحافة، ومؤسسة عبد الحميد شومان، ثم تفرغ بعد ذلك للكتابة عام 2006، ويوجد له 14 ديوانًا شعريًا، و14 رواية من ضمنها مشروعه الروائي "الملهاة الفلسطينية" المكون من سبع روايات تغطي 250 عامًا من تاريخ فلسطين الحديث. 
وترجمت له أربع روايات وديوان شعر إلى اللغة الإنجليزية، من بينها رواية "زمن الخيول البيضاء" المرشحة في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2009، وقناديل ملك الجليل المرشحة في القائمة الطويلة للجائزة عام 2013، بالإضافة إلى رواية زمن الخيول البيضاء التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة ميدل ايست مونيتور في لندن، لأفضل رواية عن فلسطين عام 2014. 
كما ترجمت له ثلاث كتب إلى الإيطالية ورواية إلى الدنماركية وأخرى للتركية، ونال نصرالله ثمانية جوائز، من بينها جائزة سلطان العويس المرموقة للشعر العربي عام 1997؛ واختيرت روايته "براري الحُمّ" من قبل صحيفة الجارديان البريطانية كواحدة من أهم عشر روايات كتبها عرب أو أجانب عن العالم العربي، أما عام 2012 نال جائزة القدس للثقافة والإبداع التي تمنح لأول مرة تقديرا لأعماله الأدبية، ثم فازت روايته "أرواح كليمنجارو" (2015) بجائزة كتارا للرواية العربية عام 2016، وها هو يترشح للقائمة القصيرة للبوكر عام 2018 عن روايته ( حرب الكلب الثانية ).

5- ديمة ونوس:
هي كاتبة سورية ولدت عام 1982م، ودرست الأدب الفرنسي والترجمة في جامعة دمشق، وجامعة السوربون، وصدرت لها مجموعة قصصية بعنوان تفاصيل عام 2007، وتمت ترجمتها إلى الألمانية، ورواية كرسي عام 2008.
كتبت في صحف عدة، مثل: السفير والحياة وموقع "جدلية" الإلكتروني وجريدة "واشنطن بوست". 
واختيرت ضمن أفضل كتاب العرب تحت سن الأربعين في مسابقة بيروت 39، لعام 2009، تعمل حاليًا معدة ومقدمة لبرنامج "أنا من هناك" على قناة الأورينت، ورشحت للقائمة القصيرة لجائزة البوكر لعام 2018 عن روايتها الخائفون.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads