المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على روايات القائمة القصيرة لـ"البوكر"

الخميس 22/فبراير/2018 - 10:55 ص
لمياء يسري
طباعة
أعلن الدكتور إبراهيم سعفان، رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية، أسماء الروايات الست التي وصلت إلى القائمة القصيرة في جائزة البوكر لعام 2018.

وفيما يلي بعض المعلومات عن الروايات التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة:

ساعة بغداد للكاتبة شهد الراوي
تدور أحداث الرواية في حي من مدينة بغداد، وجاء السرد في الرواية على لسان طفلة، تلتقي صديقتها في عام 1991، في ملجأ محصن ضد الغارات، أثناء الحملة الجوية لدول التحالف على العاصمة بغداد، وتتشارك الطفلتان الآمال والأحلام وتتداخل الأحلام مع الخيالات والأوهام، ثم يأتي شخص غريب يحمل تنبؤات من المستقبل الغامض للمدينة فتبدأ موجة هجرات عائلية تفرغ المكان من أهله، وتتشارك الصديقتان بعد أن تنضم إليهما صديقة ثالثة بكتابة تاريخ المحلة في سجل سري ليحميها من النسيان، من الطفولة والمراهقة ثم أيام الجامعة والحرب التي أدت إلى سقوط مدينة بغداد وبداية موجة جديدة من الهجرات.

زهور تأكلها النار لكاتبها السوداني أمير تاج السر
تدور أحداث الرواية حول البطلة "خميلة" التي ورثت من والدتها الإيطالية الجمال، ومن والدها الثراء، وعندما اقتربت من عمر العشرين عادت من مصر إلى مدينتها "السور" بمجتمعها المتنوع حيث درست علم الجمال، تجد خميلة فجأة على الجدران كتابات لجماعة "الذكرى والتاريخ" التي أعلنت الثورة على الكفار مستبيحة المدينة قتلا وذبحا وسبيا، واقتيدت النساء إلى مصيرهن أدوات متعة لأمراء الثورة الدينية، زهورًا ملونة تأكلها النيران.
الآن انتهى زمن وابتدأ زمن، وخميلة الجميلة التي صار اسمها نعناعة تنتظر أن تزفّ إلى أمير من أمراء الثورة لعله المتّقي نفسه.

وارث الشواهد للفلسطيني وليد الشرفا 
يتذكر الفلسطيني "الوحيد" من داخل زنزانته على جبل الكرمل، أيام كان طفلًا أثناء حرب حزيران 1967، ويتذكر أن جده وأباه هاجرا قسرًا من قريتهما عين حوض التي حولها الإسرائيليون إلى قرية للفنانين، وصار اسمها "عين هود". 
الجد سليمان بنى في نابلس بيتًا شبيهًا ببيته في عين حوض، وحين يموت الجد، يعود الوحيد من الخارج حيث يدرس في الجامعة، ويذهب إلى بيت الجد السابق في القرية، ولكن الفنان المقيم في البيت يرفض السماح له بالدخول. يجلس في مقهى، ويكتشف شاهدة منزل جدّه في المرحاض، يخلعها ويشتبك مع رجال الشرطة ويقتل أحدهم بالخطأ.

الحالة الحرجة للمدعو "ك" للكاتب عزيز محمد
تدور حول المدعو "ك" الذي يقرر أن يكتب يومياته إثر قراءة أعمال الكاتب كافكا، لكنه يصطدم بقراءته المحدودة وحياته المفتقرة إلى الأحداث، ورغبته في الاحتفاظ بخصوصياته، فيتلقي الخبر الذي يقلب حياته رأسًا على عقب، حيث يلتبس رد فعله ما بين شعوره بالهلاك وبين عثوره على الخلاص من هذه المصيبة التي حلت عليه.

حرب الكلب الثانية للكاتب إبراهيم نصر الله
تتناول هذه الرواية تحوّلات المجتمع والواقع بأسلوب فانتازي، إذ يفيد من العجائبية ومن الخيال العلمي في فضح الواقع وتشوهات المجتمع في التركيز على فساد الشخصية الرئيسيّة وتحولاتها بين موقعين مختلفين، من معارض إلى متطرف فاسد، تكشف هذه الرواية نزعة التوحّش التي تسود المجتمعات والنماذج البشرية واستشراء النزعة المادية بعيدًا عن القيم الخلقية والإنسانية، فيغدو كل شٓيْءٓ مباحًا حتى المتاجرة بمصير الناس وأرواحهم.

الخائفون لديمة ونوس 
تظهر سُليمى مرتبكة أمام تلك الأوراق التي أرسلها إليها نسيم، الرجل الوسيم صاحب العظام البارزة، وتكتشف وهي تلتهمها كلمة كلمة، وتلهث وراءها حرفًا حرفًا، أنها رواية ناقصة، أقرب إلى سيرة امرأة مصنوعة من الخوف، مثلها تماما، ماذا أراد نسيم؟ أن تكتب سُليمى النهاية بعد أن استغرقه الخوف ولم يقوَ على إنجازها؟

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads