المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاده.. أفضل 10 مؤلفات لـ "إحسان عبدالقدوس".. أشهرها "أين عمري"

الأحد 01/يناير/2017 - 02:33 م
أماني الشاذلي
طباعة
يصادف اليوم ذكرى ميلاد الكاتب والروائي المصري الكبير إحسان عبد القدوس، الذي يعد من أكثر من 600 رواية، تم تحويل 49 رواية منهم إلى أفلام، وخمس روايات تم تجسيدها على خشبة المسرح، وتسع روايات تم تحويلها إلى مسلسلات إذاعية، كما تم تحويل عشر روايات إلى مسلسلات تلفزيونية، بالإضافة إلى ترجمة 65 رواية باللغة الفرنسية والأوكرانية والانجليزية والصينية والألمانية، لذا يقدم "المواطن" أفضل مؤلفات إحسان عبد القدوس في ذكرى ميلاده.


1- كتاب ثقوب في الثوب الأسود

يعتبر من أفضل روايات إحسان عبد القدوس، تدور أحداث الرواية حول شاب يدعى سامي الماتييس، ولد من أب ابيض وأم زنجية، عاش سامي طوال حياته منبوذا من المجتمع الإفريقي، مما جعله يلجأ إلى طبيب نفسي مصري ساعده في اتخاذ قرار أن يصبح زنجيا وان يكمل حياته في الدفاع عن حقوق مجتمعه.


2- كتاب الهزيمة كان اسمها فاطمة

ويحتوي هذا الكتاب على أربعة عشر قصة قصيرة وهما أنا لا اكذب ولكني أتجمل، جريمة ولاعة السجائر، لن أتكلم ولن انسي، العجوز يشتري السلاح، المسجون السياسي واللص، أين صديقتي اليهودية، وسقط قبل أن يصل إلى الجنة، كم تدفع لا ماذا تأكل، اضيئوا الأنوار حتى نخدع السمك، الهزيمة كان اسمها فاطمة، في حب قطعة من الحديد، محاولة إنقاذ جرحى الثورة، انتحار صاحب الشقة، تائه في شوارع الحرمان.


3- كتاب علبة من الصفيح

يعد كتاب علبة من الصفيح واحد من أفضل الكتب لاحسان عبد القدوس، ويحتوي هذا الكتاب على مجموعة من القصص القصيرة الشيقة التي تتناول مجموعة من القضايا الاجتماعية والنفسية بأسلوب أدبي غير متكلف.


4- كتاب لمن اترك كل هذا

يحتوى كتاب لمن اترك كل هذا على إحدى عشر قصة قصيرة لاحسان عبد القدوس وهما أيام المظاهرات، إلى أين تأخذني هذه الطفلة، استغفر الله، الحب والفن، دقيقة بعد دقيقة، صديق ذهب، الحياة قراطيس، تاريخ حياة احد اللصوص، ابنتي لا زوجتي، لمن اترك كل هذا، غريبان من بطن واحدة، جميع القصص التي يحتويها الكتاب اجتماعية.


5-كتاب وكر الوطاويط

تعد رواية وكر الوطاويط واحدة من أفضل روايات إحسان عبد القدوس، تسرد الرواية مجموعة من القصص التي تتحدث عن الواقع وعالم الأحلام، والفكرة من الرواية هيا إذا أراد شخص تحقيق حلمه لابد أولا من الاعتراف بالواقع الذي يعيشه والتعايش معه حتى يمتلك القدرة على تخطيه.


6-كتاب أين عمري

تعد رواية أين عمري واحدة من انجح وأشهر روايات إحسان عبد القدوس، تدور أحداث الرواية حول فتاة صغيرة في عمر الخامسة عشر تزوجت من رجل عجوز، ومنذ ذلك الحين أصبحت الفتاة ضائعة بعدما فقدت شبابها وسعادتها مع زوجها العجوز، تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي في عام 1957.


7- كتاب انف وثلاث عيون

من أشهر روايات إحسان عبد القدوس، تدور أحداث رواية انف وثلاث عيون حول ثلاث فتيات وطبيب، وتسرد الرواية حياة الطبيب الشاب الرافض للزواج وحياة الثلاث فتيات، وتأثير ودور هذا الطبيب في حياة كل فتاة منهما، تتكون قصة انف وثلاث عيون من جزئين.


8- كتاب أسف لم أعد أستطيع

يحتوي كتاب أسف لم أعد استطيع على سبع قصص وهما قبل الوصول إلى سن الانتحار، شباك كلها ثقوب، كان يعيش مع لسانه، قبل أن تخرج الحقيبة من الباب، الراقصة والطبال، أسف لم اعد استطيع، الزجاجات الفارغة، كما يحتوي الكتاب أيضا على رسالة بعنوان هل قرأ عبد الناصر الرسالة.


9-كتاب البحث عن ثورة

يعد كتاب البحث عن ثورة واحد من أفضل مؤلفات إحسان عبد القدوس، يسرد الكتاب حوار ممتد بين رجل عجوز يمتلك التجربة والخبرة والدراية وشاب يرغب في فهم تاريخه حتى يستطيع إن يستوعب حاضره ومستقبله.


10-كتاب رائحة الورد وأنوف لا تشم

تتحدث الرواية عن مأساة كل امرأة مطلقة ونظرة المجتمع الشرقي لها، وعن السبب الرئيسي للطلاق وهو إرغام الفتاة على الزواج من شخص لا تعرفه لمجرد الزواج فتنتهي الزيجة سريعا بالطلاق، وتظل الفتاة تعيش في مأساة لأنها منبوذة من الجميع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads