المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء الاجتماع السياسي يحللون لـ"بوابة المواطن" دلالات الرموز الانتخابية

السبت 24/فبراير/2018 - 03:26 ص
سارة منصور
طباعة
للرموز الانتخابية دلالات ورسائل يختارها المترشح التعبير عن رسالة في مكنون نفسه أو رسالة ترتبط ببرنامجه الانتخابي.

وقد حصرت اللجنة العليا للانتخابات في 15 رمز، وهى " نجمة، شمس، أسد، حصان، نسر، ديك، ميزان، طائرة، ساعة يد، نخلة، مركب، مظلة، تليفون، نظارة، سلم"، لتكون رموز انتخابية لمرشحي رئاسة مصر 2018.. يراها المواطن في ورق الانتخابات ليختار منها ما يناسبه.. لينتهي المطاف بـ"النجمة والطائرة " هما رمزان وحيدان سيراهم الناخب في ورقة الاقتراع لانتخابات الرئاسة 2018.. فما هي الدلالة لكل رمز منهم.

الرموز الانتخابية ترتبط بالمجتمعات الأمية..

أوضح الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية أن الرموز الانتخابية ترتبط بالمجتمعات الأمية أكثر من المتحضرة رغم استخدام الكثير من دول العالم لها، مشيرا إلى أنها يكون لها أهمية كبيرة في حالة كثرة عدد المرشحين مثل انتخابات 2012 الرئاسية وانتخابات النواب.

وأضاف صادق في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن رمز النجمة الذي أختاره الرئيس السيسي يشير إلى العلو فهي رمز موجود بالسماء أما عن رمز الطائرة فتشير إلى السرعة حيث أنها أسرع وسيلة، في رسالة من المرشح للشعب أنه سيعبر لمصر مثل الطائرات الى الانجازات.

السيسي نجم في سماء مصر 

أكد الدكتور صلاح هاشم أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة المنوفية، أن اختيار مرشحى الرئاسة 2018 الرموز الانتخابية لها بعد سيكولوجي أكثر من مدلوله السياسي، مشيرا إلى أن الرمزان الانتخابيان لهما يعبران عن شخصية كل مرشح.

وأوضح هاشم في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن رمز النجمة كان متوقع بالنسبة للرئيس السيسي، فهو صاحب المقولة الأشهر "انتو نور عنينا"، مشيرا إلى أن فكرة التنوير فهو النجم الأوحد الذي لم يستطع أى مرشح المثول أمه سوى مؤيده.

وأضاف أستاذ علم الاجتماع السياسي، أن الرمز الطائرة مرتبط بالاستطلاع أكثر من المشاركة الحقيقية، فالطائرة ليس لها وجود متعمق له جذور في الأرض بل هى معلقة بين السماء والأرض، معبرًا بقوله "موسي مرشح طيارى".

برتوكول دولي
من جانبه أكد أحمد يوسف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن اختيار المرشحان الرئاسيان للرموزهما الإنتخابية يعد بمثابة بروتوكول دولي متبع لتسهيل مهمة الناخب الانتخابية، خاصة في ظل وجود نسبة من الأمية بالمجتمع المصرى التى يهمها اختيار الرئيس السيسي دون غيره. 

وأشار يوسف، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، إلى أن دلالات الرموز الانتخابية تعود إلى برنامج كل مرشح، فكل مرشح يختار رمزه الانتخابي تبعا للرسالة التي يريد إرسالها للناخب فالنجمة تشير إلى التفرد والعلو والطائرة تشير إلى السرعة.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads