المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عقوبات تنتظر المقاطعين.. قانونيون: الامتناع عن المشاركة في الانتخابات "جريمة"

الثلاثاء 27/فبراير/2018 - 04:45 م
سارة منصور
طباعة
هى أيام تفصلنا عن إجراء الانتخابات الرئاسية 2018 بين المرشحين الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى يسعى لتجديد مدته الرئاسية والمرشح موسي مصطفي موسي، الذى هبط من السماء كما يقولون لينافس السيسي علي كرسي الرئاسة.

ونظرا لصغر دائرة المرشحين التى انحصرت في مرشحين فقط تصاعدت في الأيام الأخيرة موجات المعارضة التى تطالب بمقاطعة الانتخابات الرئاسية، فما العقوبة القانونية للمقاطعين؟، وهل الاقتراع حق أم واجب دستورى؟

المشاركة بالانتخابات حق وواجب
في البداية أكد الدكتور رأفت فودة، رئيس قسم القانون العام بحقوق القاهرة سابقا، أن المشاركة الانتخابية للمواطنين هي حق وواجب في نفس الوقت.

وأشار إلى أن هناك ميثاقا قانونيا نافذا يلزم المواطنين بالمشاركة الانتخابية وإلا دفع الغرامة في حالة عدم وجود عذر يدفع به القانون.

وأوضح فودة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة للمواطن": " للمواطن حقه في أن لا يدلي بصوته مع التزامه بدفع الغرامة ولكنه يكون بذلك قد أسقط الواجب الوطني المتمثل في رأيه الديمقراطي في التصويت لمن يقتنع بأنه قادر على أن يكمل المسيرة". 

وطالب رئيس قسم القانون العام الدولة بضرورة تفعيل مثل تلك المواثيق القانونية لدرء الدعوات المغرضة في مهدها وإلزام المواطن باحترام الدساتير.


التحريض علي المقاطعة "جريمة" 
أكد محمد الدهبي، أستاذ القانون الدستوري، أن المُشرع القانوني وضع حذر لمسألة مقاطعة الانتخابات، موضحا أن مقاطعة الانتخابات لها عقوبة دستورية لكنها غير مفعلة حتى تلك اللحظة.

وأضاف الدهبي في تصريحات خاصة لـ"بوابة للمواطن"، أن التحريض على مقاطعة الانتخابات يعد بمثابة جرم قانوني لها عقوبة بالسجن بالإضافة إلى الغرامة، فمقاطعة الانتخابات حق لك وحدك ولا يحق لأحد تحريضك عليها أيا كان.

الاقتراع حق وليست منحة

فيما طالب الدكتور صبرى السنوسي، أستاذ القانون العام بجامعة القاهرة، مجلس الدولة ووزارة العدل بتفعيل المواد الخاصة بالغرامة لمقاطعى الانتخابات، لأن الانتخابات حق علي كل مواطن وليس منحة يمن بها علي الدولة. 

واشار السنوسي، في تصريحات خاصة لـ "بوابة للمواطن"، إلي أن ممارسة آليات العملية الديمقراطية باختيار من تريد هو حق للمواطن وللدولة معا وفي حالة امتناعه عن المشاركة يؤثر علي صورة العملية بأكملها امام كاميرات اااعلاموالتى تتابع الانتخابات المصرية.

وأضاف استاذ القانون العام، ان المشرع منح الامتناع عن الانتخاب لعدد من العراقيل منها المرض والخرف في حالة كبر السن والسفر خارج البلاد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads