المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اليوم| فيلم إيطالي بسينما "دال"

الأربعاء 28/فبراير/2018 - 12:32 ص
لمياء يسري
طباعة
يعرض نادي سينما "دال"، اليوم الأربعاء، فيلم Investigation of a Citizen Above Suspicion، في تمام الساعة السابعة مساءًا.

ويُعد هذا الفيلم من الأفلام الأكثر سياسيّة، والذي أُنتج في إيطاليا عند تلك المرحلة الحساسة الفاصلة بين ستينات القرن العشرين وسبعيناته، مع أن من الصعب اعتباره فيلمًا سياسيًا للوهلة الأولى، كما أنه مبني على شاكلة تحقيق بوليسي، أو تحقيق بوليسي مضاد.

وتدور أحداثه على شكل لعبة يقوم بها رئيس شعبة التحقيق الجنائي في الشرطة الإيطالية عشية استقالته من وظيفته ونقله إلى منصب يبدو أنه أعلى لكنه في الحقيقة أشبه بالتقاعد، وكانت غاية ذلك الموظف البوليسي الكبير من لعبته، إرباك مساعديه وتحديهم، فهو سيقترف جريمة من نوع خاص جدًا تكون الضحية فيها عشيقته الحسناء التي آن بالنسبة إليه أوان التخلص منها، وبعد الجريمة سيترك وراءه عشرات الإشارات والدلائل التي من شأنها في نهاية الأمر أن تدلّ عليه، فهل سيكون مساعدوه الباقون من بعده في الدائرة، من الفطنة بحيث يكتشفون أنه هو القاتل؟، وهل سيكونون من الجرأة بحيث يفضحونه لو فعلوا؟ إن الجواب على هذين السؤالين هو في الحقيقة ما يضفي على الفيلم بعده السياسي المتعلق بالسلطة وهيمنتها، ومن هنا نقول إن هذا الفيلم ربما يكون الأكثر سياسيّة من بين كل الأفلام التي حُققت في إيطاليا في ذلك الحين.

يٌذكر أن الفيلم تأليف: ايليو بيتري، اوجو بيرو، إخراج: ايليو بيتري، نوع الفيلم: دراما، جريمة، سنة الانتاج: 1970، مدة الفيلم: 115 دقيقة والبلد: إيطاليا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads