المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قراءة دبلوماسية لأهداف زيارة بن سلمان لمصر.. وخبراء: القاهرة غرفة عمليات العرب

الإثنين 05/مارس/2018 - 12:25 ص
سارة منصور
طباعة
يحل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان ضيفا على مصر اليوم ولمدة يومين آخرين، تلك الزيارة التى جاءت كأول زيارته الخارجية له في ظل منصبه الرفيع كولي عهد.. فضلا عن كونها سابقة لزيارة للندن وواشنطن خلال مارس.

لذا أوضح عدد عدد من الخبراء الدبلوماسيين، أن هدف الزيارة يشمل بعدًا استراتيجيًا بسبب التطورات التي تشهدها المنطقة العربية، وآخر اقتصادي في ظل الاستثمارات السعودية التى تستضيفها مصر حاليًا. 
 
هدف الزيارة

أكد السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الهدف الأول لزيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لمصر هو تنسيق المواقف وتبادل الرؤى حول عدد من الموضوعات الإقليمية المشتركة فضلا عن الأهداف الاقتصادية. 

وأوضح القويسنى، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الملف الثنائي بين مصر والسعودية الخاص بالقضايا الإقليمية يأتي على رأس مائدة الحوار بين الطرفين فيما يخص ملف التحالف العربي الذي لم يحقق نجاحا ملموسا إلى هذه اللحظة، فضلا عن بحث القضية الفلسطينية والأزمة الليبية وتطورات الوضع لبنان.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن للزيارة بعد اقتصادى أيضا حيث تستضيف مصر عدد من الاستثمارات السعودية التي سيكون لها مردود في الاقتصاد.

تطورات خطيرة تستلزم تحرك استراتيجي

أكد السفير ناجى الغطريفي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن زيارة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، تأتى في إطار تطورات هامة تشهدها مصر والمنطقة، خاصة فيما يتعلق بأمن المنطقة العربية. 

وأشار الغطريفي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، إلى أن المنطقة العربية تشمل تطورات خطيرة تستلزم تحرك إستراتيجي من قبل التحالف العربي المشترك به مصر والسعودية.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مناقشة بعض الاستثمارات السعودية في مصر ستشمل جزء من الزيارة لما لها من أهمية بين البلدين.

أهداف إقليمية إستراتيجية في المقام الأول

أكد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر جاءت في أول جدول الزيارات الخارجية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان لأهداف إقليمية إستراتيجية في المقام الأول.

وأضاف هريدي، في تصريحات خاصة لـ "بوابة المواطن"، أن من أهداف الزيارة تنسيق المواقف المصرية السعودية قبل القمة العربية بالرياض بالشهر المقبل، مشيرًا إلى أن زيارة مصر جاءت قبل زيارته لواشنطن بهدف تنسيق المواقف العربية المتعددة بشأن ليبيا واليمن.

ونفى مساعد وزير الخارجية الأسبق، الشائعات بشأن طلب السعودية إرسال قوات مصرية لليمن لأن موقف مصر واضح بتلك القضية منذ البداية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads