المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"أحمد يا عمر".. تعرف على أصل العبارة

الثلاثاء 06/مارس/2018 - 09:06 ص
نسمة ريان
طباعة
"أحمد يا عمر"، أكثر الأقاويل انتشارا في التراث المصري الشعبي التي لاتزال تقال في بعض المناطق الشعبية في مصر، وهي من أشهر أقاويل "الردح" الشعبية كما يقال، ولكن هل تعرف من هو أحمد عمر صاحب المقولة الشهيرة، فالمقولة ترجع إلى تاريخ وقصة قديمة بالفعل، و"أحمد يا عمر" تحكي عن:

أحمد عمر شاب وسيم أسمر طويل يسكن بأحد الحارات المصرية قديما إثناء دراسته الجامعية وفى تلك الأوقات كان جميع الرجال الأشداء بالحارة فى الحرب ووجود أحمد عمر فى الحاره كان بمثابة فتنه للنساء.

بالفعل افتتنت به الكثير من السيدات وأصبح كل يوم يلهو فى بيت كل منهم، مع هذه تارة مع الأخرى تارة، وكل سيده كان يلهو معها يتحدث معها عن أسرار السيدة الأخرى التى عرفها والتى هى من الحارة بالطبع.

بمرور الوقت فاحت رائحته وعرف ما يفعله مع نساء الحارة وأرسل أحد عجزة الحارة في طلب رجالها من على الجبهة وإخبارهم بالأمر، وعندما عادوا بحثا عنه لكى يقتلوه ولكنه لاذ بالفرار.

من بعدها أصبحت زوجة الرجل العجوز تعاير نساء الحارة بأسرارهن وحكايتهن مع أحمد عمر والتي تعرفها كلها.

في مره من المرات وقفت لها إحدى نساء الحارة لتقول لها ومن أخبرك عن حكايتنا مع أحمد عمر إلا أحمد عمر نفسه!! ومن يومها أصبحت الجملة الأشهر إذا ادعت إحداهن الشرف والعفة "أحمد يا عمر ". 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads