المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المحاكم اليوم| إسدال الستار عن "تراخيص الحديد" وتأجيل محاكمة "مرسي" في التخابر

الخميس 08/مارس/2018 - 09:49 م
محمد عبد الله
طباعة
شهدت اليوم أروقة المحاكم نظر العديد من القضايا الهامة، كان أبرزها انقضاء الدعوى الجنائية عن "أحمد عز" في تراخيص الحديد، وفض أحراز مرسي في التخابر مع حماس.

كانت البداية بقضية تراخيص الحديد حيث أسدلت صباح اليوم محكمة جنايات القاهرة الستار عن تلك الدعوى، قضت بانقضاء الدعوى الجنائية عن المتهمين فيها وهما: "رجل الأعمال أحمد عز، وعمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية سابقًا، للتصالح مع الدولة، كما أمرت برفع أسمائهم من قوائم الممنوعين من السفر وإلغاء التحفظ على الأموال.

يذكر أن محكمة النقض قد سبق لها أن قضت، بإلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة، التى كانت قد عاقبت أحمد عز وعمرو عسل بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، وأمرت بإعادة محاكمة عز وعسل أمام إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة غير التى أصدرت الحكم بالإدانة.

ومن ناحية أخرى عرضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، عدد من أحراز القضية المعروفة بـ"التخابر مع حماس"، المُتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين.

واشتملت الأحراز علي اسطوانة مدونة عليه "اسامة العقيد- أحد المُتهمين بالقضية"، حوى عدة صور، يظهر فيها أشخاص أثبتت المحكمة أنها لم يتبين لها هويتهم، لشباب وبعضها لأطفال، وقد ظهر بإحدى الصور، صورة لطفل دُون عليها اسم "أردوغان"، بينما ظهرت صورة أخرى لشخص ملثم يرتدي على رأسه شارة دون عليها "كتائب القسام"، وأثبتت المحكمة أن بيده اليسرى كان يحمل سلاح ناري "مسدس"، يُشهره لأعلى، ويرتدي ملابس سوداء.

كما استعرضت المحكمة فيديو باسم "وصل صوت البطل الغاضب للعالم واكتب قسامي"، مدته ستة دقائق، وتبين أنه يحوي أغنية حماسية، وتسجيل لتدريبات عسكرية، واستعراض عسكري أشخاص ملثمين يرتدون الملابس السوداء، ويحملون السلاح الآلي، وتصوير لاستخدام المدافع وما تُطلق من قذائف، وانتهى المقطع بوجود شعار على يمين التصوير عرفت المحكمة أنه شعار كتائب القسام، ودُون أسفلها "المكتب الإعلامي – كتيبة الزيتون الشرقية".

كانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads