المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في عيد ميلاده الـ 53| رضا عبدالعال بطل أشهر حرب كروية بين القطبين

الخميس 15/مارس/2018 - 12:21 م
أحمد البرديني
طباعة
أحد أبرز لاعبي خط الوسط في مصر، خلال حقبة الثمانينات والتسعينات ولقبته الجماهير بالحاوي نظرا لمهاراته وسرعته وتميزه في صناعة وتسجيل الاهداف،  هو رضا عبدالعال الذي يحتفل بعيد ميلاده ال53 بعد مشوار طويل من النجاحات مع الساحرة المستديرة سواء لاعبا في صفوف الزمالك او الاهلي.

نشأته
ولد رضا عبدالعال في بهتيم بمحافظة القليوبية في الخامس عشر من مارس عام 1965 انضم إلى ناشئي نادي اسكو عن وهو يبلغ ‏9‏ سنوات واستمر معه 6 سنوات، إلى أن التحق بنادي النيل للأدوية وظل به حتي وصل الي 23 عاما.

انتقاله للزمالك
وفي احدي المباريات الودية بين الزمالك وفريق النيل للادوية رصدته اعين احد المسئولين في الفريق الابيض وقرر ضمه الي الفريق وبالفعل انتقل الي الزمالك عام 1987–1988 في صفقة بلغت قيمتها 3 الاف جنيه.

ولعب "عبدالعال" 6 مواسم بقميص الزمالك سطع فيها نجمه بشكل كبير واصبح احد اشهر صناع اللعب في الكرة المصرية ونظرا لتألقه مع الفريق الابيض تحت قيادة عصام بهيج انضم سريعا الي المنتخب المصري بقيادة مايكل سميث وكان احد اللاعبين الذين شاركوا في تحقيق انجاز الصعود الي كأس العالم 1990.

انتقاله للأهلي
يعتبر رضا عبدالعال صاحب اشهر حرب بين الاهلي والزمالك علي الصفقات وهو اول من اطلق الشرارة بعد ان رفض التجديد للزمالك بسبب ضعف المقابل المادي الي جانب رغبة اللاعب في مساواته بنجوم الفريق.

وانتقل الي الاهلي بعد فترة طويلة من المفاوضات احدثت ضجة كبيرة في الوسط الكروي المصري وبلغت قيمة الصفقة 625 الف جنيه حسبما اعلن في ذلك الوقت.

ولعب مع الاهلي 5 مواسم لم تكن بنفس النجاح مع الزمالك لكنه مازال يحتفظ بذكري طيبة خلال تلك الفترة وهو هدفه في مرمي جمهورية شبين الذي منح الاهلي فرصة التتويج بلقب الدوري.

اعتزاله
بعد ان لعب في التشكيلة الأساسية مع الأهلي موسمين متتاليين تحت قيادة آلان هاريس جاء الألماني راينر هولمان ولم يعتمد عليه فقرر الرحيل الي القناة ولم تستمر تلك التجربة سوي 3 اشهر ليعن الاعتزال نهائيًا في مارس 1999.

بطولاته وألقابه
حقق عبد العال عدة بطولات وانجازات أبرزها 9 بطولات مع الأهلي 5 دوري وكأس مصر عام 1996، وكأس أبطال الكؤوس العرب عام 1995، وأبطال الدوري العرب في 1996، وكأس االسوبر عام 1997، كما سبق له الفوز بالدوري مرتين مع الزمالك قبل انتقاله إلى القلعة الحمراء.

مسيرته التدريبية
تولي العديد من الاندية في دوري القسم الثاني والثالث وابرزهم (بهتيم،أولمبيك ، نيل سوهاج ، بني عبيد، الزرقا ،اتحاد نبروه ألعاب دمنهور، طنطا، الإنتاج الحربي ،جمهورية شبين)

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads