المواطن

عاجل
وزير الخارجية يقوم بزيارة الي بيت مصر بالمدينة الجامعية في باريس شباب الصحفيين»: ضبط كوكايين بـ1.6مليار جنيه.. ضربة موجعة من الداخلية لمافيا المخدرات الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عبد الرحيم بركات: آثار سيناء تدل على التسامح الديني

الخميس 22/مارس/2018 - 02:52 م
لمياء يسري
طباعة
قال الدكتور عبدالرحيم بركات، إن سيناء تحتوي على العديد من المواقع التي توضح التعايش بين المسلمين والمسيحيين، ومنها دير سانت كاترين، والتل الكيلاني بمنطقة الطور.

جاء ذلك خلال الندوة الموازية لمؤتمر "الفن الإسلامي والآخر"، وشارك في الجلسة، الدكتور أحمد أمين، أستاذ مساعد بكلية الآثار جامعة الفيوم، والدكتور محمود الشافعي غزالة، أستاذ بجامعة المنصورة، والدكتور عبد الرحيم ريحان بركات.

وأوضح "بركات" أن الفن الإسلامي قد تفاعل عبر التاريخ مع الفنون السابقة له وكذلك اللاحقة عليه، لكنه أضفى عليها روح الإسلام الخاصة، فابتعد عن التجسيد واستخدم التجريد والرسوم النباتية.

وأشار "أمين" إلى أوجه الشبه بين زخارف القباب البيزنطية والإسلامية، والتي تعبر عن العقيدة وما كان الاختلاف إلا في طريقة التعبير عنها، فالعمارة البيزنطية كانت تعتمد على أسلوب التصوير مثل تصوير السيد المسيح والسيدة العزاء، وفي العمارة الإسلامية اعتمدت على الأسلوب الخطي فكتابة الآيات القرآنية.

وأستعرض الدكتور عبد الرحيم بركات، العديد من المواقع الأثرية والكنوز التي عثرت عليها البعثات الأُثرية في سيناء، والتي أظهرت التعايش في مختلف الديانات السماوية، وأشار أن وزراة الآثار أزالت التعديات الواقعة على تلك المناطق الأثرية.

كما تحدث الدكتور محمود الشافعي غزالة، عن جماليات التصوير الإسلامي، من خلال ورقة بحثية "الفلسفة الإسلامية في الجمال والفن وأثرها في الفنون الإسلامية وكيف أثرت في فنون غير المسلمين"، وأوضح من خلالها كيف حث الإسلام المسلمين على الجمال في حياتهم، كما أوضح انتشار الفن الإسلامي بصورة كبيرة، وتعرضه للعديد من الثقافات المختلفة، لكنه حافظ على هويته الخاصة به، كما دمجها في فنون مختلفة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads