المواطن

عاجل
خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان بالصور ...سفارة الدنمارك في مصر تنظم مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا" فوربس" تختار طارق السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024 قوات الحدود الطاجيكية توضح تفاصيل الاشتباك اليوم على الحدود مع قرغيزستان و إصابة مواطن طاجيكي محافظ أسيوط يؤكد على مواصلة تطوير ورصف شوارع مدينة منفلوط إدارة تموين ابوقرقاص تشن حملة تموينية وتحرر 4 محاضر متنوعة القيادات التنفيذية والسياسية والاجتماعية والشعبية بحضور المستشار السيد الفيل يقدمون التهنئة بمناسبة عيد القيامة بمطرانية البحيرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نيجيريا تهتز تحت وطأة مليشيات بوكو حرام .. وضحايا العنف المسلح فاقت المليون مواطن

الأربعاء 04/أبريل/2018 - 02:17 م
سارة منصور
طباعة
على الرغم من تطور علم الجريمة وتدشين ترسنات الأسلحة، التي بلغ الكيماوي منها اخطارا فاقت الرصاص بكثير، إلا أن العالم لم يستطع أن يتخلص من الإرهاب بعد، فتلك الميلشيات المسلحة تصعد يوما بعد الآخر لتعلن عن نفسها بدون خوف من بطش الأنظمة.

واليوم أصبح هدف هذه الميليشيات، هو الشعب النيجيرى بعدما  جددت جماعة بوكو حرام المتطرفة عملياتها الإرهابية، تزامنًا مع عيد الفصح، لتعرب عن رفضها لاتفاقية اتفاق وقف إطلاق النار، وإجراء حوار بين التنظيم الإرهابي والحكومة النيجيرية.

20 قتيل بالحادث الإرهابي

استهدفت الجماعة المذكورة، في عملية إرهابية يمكن وصفها بـ"الخسيسة"  مدينة مايدوغوري، شمال شرق نيجيريا، إحدى المناطق القليلة المحصنة أمنيًا في ولاية بورنو، التي لجأ إليها مئات آلاف النازحين هربًا من النزاع، وقتل في العملية نحو 20 شخصًا على الأقل، وجرِح 84 آخرين.

بيان إدارة الأوضاع
أطلقت ادارة الاوضاع الطارئة، بيان رسمي قالت فيه: "حتى الساعة احصينا 18 جثة من حيي بالي شوا وبالي كورا" في ضواحي ميادوغوري،  مضيفة ان "الضحايا قتلوا لدى محاولتهم الهروب من المعارك بين المتمردين والجيش".

4 مراهقات وراء الحادث
الجدير بالذكر ان ذلك الحادث الذي كان يوم الجمعة الماضي، ونفّذته أربع انتحاريات، تتراوح أعمارهن بين 13 و18 عامًا، أرسلتهن جماعة بوكو حرام إلى مخيم زاوويا في محيط مايدوغوري، وأسفر عن مقتل شخصين، عندما  حاول مقاتلو بوكو حرام اقتحام المدينة التي تضمّ نحو ثلاثة ملايين نسمة، ونجحوا في تخطي السواتر الترابية والخنادق المحيطة بها، وفق ما نقلت وكالة فرنسية.

ليست الأولي
لم تكن تلك الحادثة المؤسفة هي الاولي، فكانت  جماعة بوكو حرام، بزعامة  أبو مصعب البرناوي،  اختطف مسلحيها 110 تلميذات في بلدة دابتشي، في يوبي المجاورة، ثم أعادهن.

عقب الرئيس النيجيري، محمد بخاري، على هذه الحادثة بعد استقباله التلميذات المفرج عنهن قائلا: إنّ "الحكومة مستعدة أكثر من أي وقت مضى للقبول بإلقاء أي عنصر في جماعة بوكو حرام السلاح، دون شروط"، وذلك بعدما سئمت الحكومة من استمرار القتال بين بوكو حرام والجيش،الذى خلف  أكثر من 20 ألف قتيل، وأكثر من مليون ونصف نازح.. وما زال الرصد مستمر لضحايا الأعمال الإرهابية هناك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads