المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

برشلونة في مهمة التتويج بالكأس الرابعة على التوالي أمام إشبييلة "العنيد"

الجمعة 20/أبريل/2018 - 12:27 ص
داليا محمد
طباعة
يلتقي فريق برشلونة مع نظيره إشبيلية غدًا، السبت في نهائي بطولة كأس ملك إسبانيا، والتي ستقام على ملعب واندا ميتروبوليتانو.

تُعد هذه هي المرة الأولى التي يستضيف فيها ملعب واندا ميتروبوليتانو، الخاص بفريق أتلتيكو مدريد، بعد افتتاحه في سبتمبر الماضي.

استطاع الفريق الكتالوني أن يتأهل إلى النهائي للمرة الخامسة على التوالي، بعد أن فاز على فالنسيا، 3-0 في مجموع المباراتين، بينما صعد إشبيلية بعد تغلبه على ليجانيس بنتيجة 3-1 في مجموع لقائهما.

ويبحث برشلونة عن التتويج بالبطولة للمرة الرابعة على التوالي، حيث فاز بها من قبل في أعوام: 2015، 2016، و2017، ليعادل فريق ريال مدريد الذي فاز بها من الفترة 1905 حتى 1908، وأتلتيك بيلباو في الفترة من 1930 حتى 1933.

ويُعد اللقاء القادم هو النهائي السادس الذي يجمع بين برشلونة وإشبيلية، حيث تواجه الفريقان في خمسة نهائيات في مسابقات مختلفة من قبل؛ (مرة نهائي كأس، 2 سوبر إسباني، و2 سوبر أوروبي)، وكانت الغلبة لفريق البلوجرانا، الذي فاز في 4 مرات، بينما فاز إشبيلية في مرة واحدة، في كأس السوبر الأوروبي في عام 2006.

يدخل برشلونة اللقاء وله النصيب الأكبر من عدد الألقاب التي فاز بها خلال تاريخ المسابقة، والتي بدأت في عام 1902، بعدد 29 لقبًا، كان آخرها العام الماضي، بعد أن فاز على ديبورتيفو ألافيس، بنتيجة 3-1، بينما حصد إشبيلية البطولة 5 مرات، آخرها في عام 2010، بعد أن فاز على أتلتيكو مدريد بهدفين، دون رد.

وحل الفريق الكتالوني على مركز الوصيف 11 مرة، كان آخرها عام 2014، بعد أن خسر من غريمه التقليدي، ريال مدريد بهدفين مقابل هدف.

وظهر إشبيلية وصيفًا في 3 مرات، كان آخرها في عام 2016، بعد أن مُني بهزيمة على يد برشلونة، بهدفين دون رد.

ويُعد برشلونة هو أكثر الفرق التي وصلت إلى نهائي البطولة، بعدد 41 مرة، بينما وصل إشبيلية 9 مرات.

تأهل برشلونة لنهائي البطولة لأول مرة في تاريخ المسابقة، عام 1902، حيث تقابل مع فيزكايا دي بيلباو، وخسر اللقاء بنتيجة 2-1، ليتوج فيزكايا دي بيلباو بالبطولة.

وحصل برشلونة على أول لقب في عام 1910، بعد أن تغلب على إسبانيول مدريد، بنتيجة 3-2.

أما عن فريق إشبيلية، وصل للنهائي لأول مرة في عام 1935، حيث تقابل مع ساباديل، واستطاع أن يفوز عليه بنتيجة 3-0، ليحصد أول لقب له.

نجح برشلونة في تسجيل 85 هدفًا في مباريات النهائيات التي وصل إليها، بينما سجل إشبيلية 17 هدفًا.

مشوار الفريقين للنهائي هذا الموسم:

- برشلونة:
استطاع برشلونة أن يتغلب على ريال مورسيا في دور الـ32 بنتيجة 3-0 ذهابًا، 5-0 إيابًا، وفي دور الـ16، تعادل مع سيلتا فيجو 1-1 ذهابًا، وفاز 5-0 إيابًا.

وفي دور ربع النهائي خسر برشلونة من إسبانيول بهدف نظيف، ثم عوض في مباراة الإياب بالفوز بهدفين دون رد، ليتأهل إلى دور نصف النهائي، ويفوز على فالنسيا 1-0 في مباراة الذهاب، و2-0 في العودة.

إشبيلية:
تغلب إشبيلية على قرطاجنة في دور الـ32، ذهابًا وإيابًا، بنتيجة 3-0، و4-0 على الترتيب، كما فاز على قادش في دور الـ16 بنتيجة 2-0، و2-1 في مباراتي الذهاب والعودة.

واستطاع إشبيلية أن يتخطى أتلتيكو مدريد في دور ربع النهائي، بعد أن فاز عليه بنتيجة 2-1، و3-1، ذهابًا وإيابًا، ثم يصعد إلى دور نصف النهائي ليتقابل مع ليجانيس، ويتعادل معه بنتيجة 1-1 في الذهاب، لكنه يستطيع أن يهزمه في مباراة العودة بهدفين مقابل لا شيء.

والسؤال.. هل يستطيع برشلونة أن يفوز بالكأس للمرة الرابعة على التوالي، ليجمع بين بطولتي الدوري، الذي بات منه قريبًا، والكأس، تعويضًا عن خروجه من بطولة دوري أبطال أوروبا، أم سيكون لإشبيلية رأي آخر؟!

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads