المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"قطر وآثار الدول العربية" مافيا السرقة والتهريب طوال 17 عامًا

الأحد 06/مايو/2018 - 12:01 م
وسيم عفيفي
طباعة
منذ العام 2001 م كان اليقين الوحيد الذي يسيطر على العالم أن تجارة السلاح ستزدهر كثيراً في الشرق الأوسط، لكن تجارة أخرى بدأت تظهر على استحياء في مافيا السلاح وهو تهريب آثار الدول العربية.
بداية قطر مع سرقة آثار الدول العربية

فشل جورج دبليو بوش في العثور على الأسلحة الكيميائية في العراق سنة 2003 م، لكن إسماعيل حجارة ممثل وزارة الدفاع كان قد نجح في إيجاد النسخة الأصلية من مخطوط التوراة البابلية الموجودة داخل البنك المركزي العراقي.
ليبرمان والتوارة
ليبرمان والتوارة العراقية
لم يعرف أحد مصير نسخة التوراة العراقية طيلة 12 سنة، حتى ظهر بها وزير الخارجية الإسرائيلي افيجدور ليبرمان وهو يجوب بها شوارع تل أبيب في موكب احتفالي كبير، حتى صُدِم الكثيرون حول دور قطر في تسهيل تهريب المخطوطة وفجر معها اتهامات حول دورها في عمليات تهريب الآثار العربية طيلة الـ 7 سنوات الماضية.
حفل التوارة في إسرائيل
حفل التوارة في إسرائيل
اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية في دراسة بعنوان "استهداف المخطوطات في العراق خلال الحرب 1991 ـ 2003"، على أن قطر نجحت في شراء نسخة التوراة بالتعاون مع عميل أمريكي كانت له حصة من الصفقة وحتى لا يتم كشف العملية فقد نقل العميل الأمريكي التوراة البابلية وبعض المخطوطات اليهودية إلى واشنطن بحجة ترميم التوراة والمخطوطات.
آثار الدول العربية المهربة .. المقتنيات وقوائم المافيا

لم تعرف الجماعات الإرهابية ثقافة التصوير بالفيديو لهدم الآثار قبل يوم 26 فبراير 2001 م، حتى ظهرت حركة طالبان وهي تفجير تماثيل بوذا، وسارت كل الجماعات الإرهابية على نفس المنهج.
أشارت صحيفة "غارديان" البريطانية أنه رغم قيام داعش بتصوير أفرادها وهم يهدمون التماثيل والمتاحف من العام 2012 م، لكن تعتبر تجارة الآثار بالنسبة لهم المصدر الأكبر للدخل بعد تجارة النفط والسلاح، خاصةً مع تعاون علماء الآثار معهم.

وكشفت صحيفة "الغارديان" أن كل الآثار المهربة من سوريا والعراق واليمن وصلت إلى سويسرا عبر قطر، وتم تخزينها في الموانئ السويسرية الحرة، واشتملت الآثار المهربة على قوالب زخرفية وتاج كاهن من الحضارة التدمرية، فضلاً عن رأس أفروديت إلهة الحب عند اليونان.

ساهمت الحالة الأمنية التي تشهدها سوريا وليبيا في خلق مناخ مناسب للتهريب عبر قطر سنة 2014 م، وكانت أغلبها من عصر الرومان، واستقرت هذه الآثار في جامعة فوردهام الأمريكية.

تورط كثيرون من رجال الدوحة بحسب معارضين قطريين في عملية تهريب الآثار، كان أبرزهم عبدالله بن خليفة العطية، عضو مجلس إدارة المتاحف القطرية، بالإضافة إلى حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة القطري، ويأتي صلاح بن غانم العلي كأبرز رجل قطري يساهم في تهريب الآثار، بالتعاون مع حصة سلطان الجابر أستاذة التاريخ في الدوحة والذين جمعهم مجلس إدارة المتاحف.
فيل لوري .. الرجل الغامض
فيل لوري
فيل لوري
أخطر من يتم اتهامه من رجال الآثار القطرية، هو فيل لوري والذي لا يعرف أحد جنسيته هل هي بريطانية أم إسرائيلية، لكنه بحسب موقع "متاحف قطر" يشغل منصب المدير الرئيسي للشؤون التجارية، وهو مسئول عن الذراع التجارية لمتاحف قطر والمجموعة التجارية.

ويشرف فيل على التنمية الإستراتيجية والمؤسسية من خلال المشاريع التجارية الخاصة بنا، بما في ذلك متاجر للهدايا في المتاحف ومنافذ التوزيع بالتجزئة الأخرى هنا في قطر وفي هارودز، لندن، وكذلك الإشراف على العمليات الخاصة بالمطعم والمقهى في متحف الفن الإسلامي وحديقة متحف الفن الإسلامي، كما أنه مسئول أيضا عن الشراكات وبرامج الرعاية، فضلاً عن أنشطة إدارة الفعاليات.

بحسب الإعلام القطري، فإن فيل قد عمل قبل ذلك في شبكة الجزيرة لمدة ثلاث سنوات كمدير للتوزيع العالمي، وقبل أن ينتقل إلى قطر، كان فيل يعمل لمدة سبع سنوات في إذاعة سي إن إن في لندن، وكان يتولى منصب نائب رئيس التوزيع التجاري والإعلام الرقمي، وقبل ذلك أمضى ست سنوات في أمريكان اكسبريس وهو يعمل في أدوار إدارية مختلفة في بطاقة أمريكان اكسبريس وأقسام السفر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads