المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جون فهيم لـ"بوابة المواطن": الصيام فرصة للتدريب على ضبط النفس والبعد عن المشاكسات

الأحد 20/مايو/2018 - 08:21 م
أسماء حامد
طباعة
نصح الدكتور جون فهيم، محاضر التنمية البشرية، وعضو لجنة البحث العلمي، بالمجلس القومي للمرأة، بأهمية تعلم ضبط النفس في رمضان.

وأوضح "فهيم" في تصريح خاص لـ" بوابة المواطن": "ضبط النفس هو أن تكون انت قائد وربان سفينة حياتك،و أن تكون انت المسيطر الفعلي، تذكر أنت غير مسئول عن الآخرين وأفعالهم، ولا تستطيع التحكم في الآخرين، لكنك بكل تأكيد مسئول عن نفسك وأفعالك"، مؤكدا:"ضبط النفس يبدأ، بقرار، وإرادة".

وأضاف: "يأتي الصيام فرصة للتدريب علي ضبط النفس، بالإلتزام بمواقيت الإمساك والإمتناع عن الأكل، بالالتزام بأن تقلل كمية أكلك حجما وعددا، وبإن تمارس الجلوس وحدك لدقائق يوميا بتمارين تنفس، وتذكر نفسك بقدرتك على ضبط النفس مرددًا: "أنا إن شاء الله اقدر".

واستكمل: "ثم ضبط النفس مع الآخرين، مهما أثاروا مشاكل، أو مشاكسات ومضايقات لك، واجهم بإبتسامة هادئة ملتمسا لهم العذر، ربما هم ضعفا، كذلك، ذكر نفسك بأن العمل عبادة، فقدم عملا بأمانة وإتقان فترة صيامك".

وأوصى:" سجل في نوتة يومية، التزاماتك، وخطتك في شهر الصيام، ثم سجل جانب إيجابي، ما التزمت به، وما قمت به من إيجابيات، وبالجانب السلبي أي أمر سلبي، أو تقصير حتى تتلافاه اليوم التالي".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads